فيلم سليق.. رسالة سعودية لترسيخ قيم التعايش ودمج الحضارات

تصدر فيلم أنيميشن سعودي قصير، وهو فيلم سليق للمخرجة أفنان باوبان، قائمة الدورة التاسعة من مهرجان أفلام السعودية 2023.

كما وقع الاختيار على الفيلم، لعرضه في افتتاح حفل تدشين المهرجان لأولة مرة. حيث جاء من أجل ترسيخ قيم التعايش ودمج الحضارات.

ومن جانبها، عبرت المخرجة السعودية أفنان باوبان، عن سعادتها للمشاركة في هذه الدورة بفيلمها الأول «سليق». وهو من نوعية «ستوب موشن أنيميشن».

كما أرجحت «أفنان» سبب اختياره من قبل لجنة التحكيم لموافقته شروط ومعايير التحكيم وبكونه سعوديًا وعالي الجودة .

وتنطلق الدورة التاسعة من المهرجان، بتنظيم جمعية السينما وبالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء». وبدعم هيئة الأفلام في وزارة الثقافة.

قصة فيلم سليق

وتدور قصة الفيلم، حول امرأة كبيرة في السن اسمها هاجر، من مدينة جدة، تعيش وحيدة بعد أن غادر أبناؤها للزواج أو العمل أو للدراسة.

واعتادت من ابنها الكبير زيارتها مع حفيدتها «لولو» التي تحب طبق السليق. حيث تبدأ «هاجر» بإعداد هذا الطبق في اليوم المتوقع قدومهم.

وفي هذا اليوم، تلقت اتصالًا مفاجئًا من ابنها يعتذر عن زيارتها لظرف طارئ، ما أحزنها كثيرًا، وعليها أن تواجه طبيعتها المستقلة بعناد.

وعن طريق الخطأ، دخلت طيور إلى المطبخ أثناء انشغال هاجر بالمكالمة، وتسقط الأرز من قدر السليق ويتراكم فائض قدر الأرز المغلي.

كما يتحول إلى فيضان يهدد منزلها، وتقع كارثة في منزلها، فكيف ستحل هاجر المشكلة وهي تقطن في حي رحل عنه معظم سكانه المحليين,

بالإضافة إلى أن الحي تسكنه جاليات من جنسيات مختلفة مليء بالغرباء مما جعل التواصل معهم صعب لاختلاف اللغة.

ويحمل الفيلم رسالة التعايش والانفتاح الثقافي على الآخر؛ حيث نرى بطلة الفيلم تواجه موقفًا محرجًا وتضطر للتفاهم مع جاراتها اللاتي لا يتحدثن لغتها العربية.

بالإضافة إلى أنه يطرح مفهوم الطعام والطبخ كلغة ووسيلة للاندماج بين الحضارات.

كذلك تم عرض فيلم سليق، في مهرجان آنسى الجولي للأفلام الأنيميشن بفرنسا كعرض دولي أول، للمنافسة على جائزة أفضل فيلم أنيميشن قصير في قسم وجهات نظر.

اقرأ أيضًا: مهرجان أفلام السعودية.. 52 فيلما يدخل السباق على جوائز النسخة التاسعة