فوق الستين.. 4 تمارين تُسيطر على ضغط الدم المرتفع

يعتبر ضغط الدم المرتفع من الأمراض الشائعة لدى كبار السن، خاصة من هم فوق الستين؛ حيث يجب عليهم تناول أطعمة معينة واتباع أنظمة صحية للوقاية من ارتفاع الضغط.

صغط الدم المرتفع

وتعتبر التمارين من أهم الأمور التي يجب الحرص على ممارستها؛ حيث إن بعض العادات الخاطئة والتي منها عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، تؤدي لارتفاع الضغط.

وتستعرض «الجوهرة» 5 تمارين تسيطر على ضغط الدم المرتفع، يجب ممارستها بانتظام.

المشي السريع إذا كنت لا تفضل القيام بمجهود كبير فيمكنك ممارسة المشي السريع، فهو أحد التمارين المثالية لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

و يقلل المشي السريع من تصلب الدم في الأوعية الدموية، مما يسمح بتدفق الدم بسهولة أكبر، لذا ينصح الأطباء بتنظيم وقت للمشي على مدار اليوم، ثلاث مرات لمدة 10 دقائق للمرة الواحدة.

ركوب الدراجات تنظم ممارسة ركوب الدراجات مستويات ضغط الدم، وتقي من أمراض القلب، وركوب الدراجات أحد التمارين الرياضية المفيدة للجسم عمومًا ولإنقاص الوزن، وينصح بممارسة ركوب الدراجات، لمدة 10 دقائق.

رفع الأثقال لا تعتبر ممارسة رفع الأثقال بالشيء الصعب لمن هم فوق الستين أو أقل من ذلك، فيعتبر السن في النهاية مجرد رقم، وبممارسة التمارين سيظل رقمًا.

ويساعد رفع الأثقال وهو أحد تدريبات القوة، في خفض ضغط الدم بصورة ملحوظة، نظرًا لأن اللياقة البدنية للجسم، تحسن من مستويات ضغط الدم.

وقبل ممارسة تمارين رفع الأثقال، اختيار التمرين الأنسب لشكل الجسم، ليقلل من خطر الإصابة، ورفع الأثقال الأخف وزنًا.

السباحة تُعد تمارين السباحة مفيدة لكبار السن، لأنها تساهم في تنظيم مستويات الضغط لدى سن الـ60 عامًا أو أكثر.

ويفضل ممارستها على مدار 12 أسبوعًا، لمدة 45 دقيقة من السباحة، وذلك لمدة 70 دقيقة إلى 150 دقيقة في الأسبوع،  بما يساهم في خفض ضغط الدم الانقباضي بمتوسط تسع نقاط.

 

اقرأ أيضًا.. فوق الستين.. 6 فواكه صيفية مفيدة لمرضى السكري