فعاليات ثقافية في بيت البسام الثراثي احتفاءً بعيد الفطر 2023

تحتفي هيئة التراث، بمناسبة عيد الفطر 2023، من خلال تفعيل بيت البسام التراثي في محافظة عنيزة بالقصيم.

وتستعد الهيئة لتقديم أنشطة ثقافية تراثية خلال الفترة من 2 إلى 4 شوال، ضمن أهدافها لإحياء مواقع التراث العمراني في المملكة.

كما تتضمن الفعاليات الثقافية مجموعة من الفعاليات والأنشطة المعنية بالتراث، على رأسها العروض التقليدية عبر مشاركة فرق شعبية تعبر عن فرحة العيد المتوارثة في هذه المناسبة.

بالإضافة إلى تحضير القهوة السعودية وتقديمها بالمجلس الرئيسي في بيت البسام التراثي، وتجهيز الاستديو التراثي بمعدات تصوير احترافية؛ مما يمكن الزائر أخذ صور تذكارية فورية بطابع تراثي.

كذلك ستجسد فعاليات العيد 2023 في بيت البسام التراثي، الحياة المجتمعية أيام العيد قديمًا، عبر قصص من الحياة اليومية في جميع أنحاء البيت، بدءًا من استقبال الزوار مرورًا بالألعاب الشعبية وفعالية الحناء.

كما ستحي الهيئة عادة توزيع حلوى العيد في بيت البسام، كأحد العادات القديمة، فضلًا عن فعالية المستكشف الصغير المخصصة للأطفال للتوعية والتعريف بأهمية أعمال التنقيب الأثري في المملكة.

بجانب عدسة مكبرة لاستكشاف الطفل للآثار، وتوفير كتاب التلوين للمواقع التراثية السعودية المسجلة في القائمة التمثيلية للتراث العالمي لليونسكو.

وتهدف هيئة التراث من خلال فعاليات عيد الفطر في بيت البسام التراثي، إلى إحياء الموروث الثقافي لدى المجتمع السعودي بالعيد.

علاوة على تسليط الضوء على مختلف العادات والتقاليد المتوارثة جيلًا بعد جيل، بجانب تفعيل الأصول التراثية وتحفيز المجتمع على زيارتها والتعرف على قيمتها التاريخية.

اقرأ أيضًا: المتحف الوطني ينظم فعالية «فرحة العيد» احتفالًا بعيد الفطر 1444 هـ