فضائل وأماكن تاريخية تنتظرك عند زيارة المدينة المنورة

تعد زيارة المدينة المنورة أمرًا حتميًا على جميع ضيوف الرحمن، وفي بعض الأوقات يقصدها بعض السائحين من الدول العربية الشقيقة بشكل خاص.

وتُعد المدينة المنورة واحدة من البقاع المُقدسة في المملكة العربية السعودية، والتي توصف بأنها الأرض الطيبة والسيرة العطرة.

زيارة المدينة المنورة

ومن جانبها، حرصت وزارة الحج والعمرة على استعراض فضائل وأماكن تاريخية تنتظر ضيوف الرحمن والزوار عند زيارة المدينة المنورة

وأضافت الوزارة، عبر تويتر، أن زيارة المدينة تتضمن السلام على النبي – صلى الله عليه وسلم – وصاحبيه، والصلاة في مسجده – عليه الصلاة والسلام -.

زيارة مقبرة البقيع

كذلك تشمل فضائل المدينة المنورة، الصلاة في الروضة الشريفة، وزيارة أكبر مقبرة تضم الصحابة وآل البيت رضوان الله عليهم (البقيع).

مسجد قباء

وتتضمن تلك الفضائل أيضا، زيارة أول مسجد في الإسلام (قباء). ويتواجد مسجد قباء في البقعة المقدسة على مساحة 13500 م2. فيما يبعد عن المسجد النبوي الشريف مسافة 3,5 كم.

ويجذب مسجد قباء العديد من المسلمين نظرًا إلى أنه قد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أن الصلاة في مسجد قباء بأجر عمرة. وكان يحرص على الصلاة فيه كل يوم سبت. ولذلك يحرص المسلمون كثيرًا على الصلاة فيه أثناء السفر إلى المدينة المنورة، مما يجعله معلمًا هامًا من معالم السياحة في السعودية.

مسجد القبلتين

كذلك يمكن زيارة المسجد الذي تحولت فيه القبلة (مسجد القبلتين). وزيارة مواقع الغزوات التاريخية (الخندق، أحد).

يُذكر أنه بجانب الأماكن الروحانية والدينية، يمكن كذلك زيارة محطة قطار الحجاز، فهي واحدة من أهم المزارات السياحية في المدينة المنورة.

ويعود تاريخها إلى عام 1900؛ إذ تم تأسيسها على يد السلطان التركي عبد الحميد الثاني؛ لتسهيل السفر إلى الحج والعمرة. حيث ربطت بين المدينة المنورة وبلاد الشام مرورًا بالمملكة الأردنية وتبوك ثم الحجاز.

وقد ساهمت في اختصار الكثير من وقت السفر من وإلى المدينة المنورة. وظل العمل بها حتى قيام الحرب العالمية الأولى لتتوقف نهائيًا عن العمل في عام 1921.

وأصبحت المحطة الآن بمثابة متحف لعرض تاريخ المدينة المنورة وتاريخ المحطة. وتتواجد على بعد كيلو متر غربًا من المسجد النبوي الشريف تحديدًا بجانب مسجد العنبرية.

كما تتمتع بطراز معماري مميز يجمع بين المعمار التركي والعربي. وبنيت بطول 700 متر وعرض 150 متر وتضم عددًا من المباني. وتعد من أهم معالم السياحة في المدينة المنورة ذات الطابع التاريخي.

 

اقرأ أيضًا: كيفية اختيار الوجهة المثالية للسفر.. 4 الخطوات ضرورية