عالم المياه الخلّاب.. أفضل 7 أماكن للغوص في السعودية

جدة-هند حجازي:

[video width="1920" height="1080" mp4="https://www.aljawharamag.com/images/source/2019/10/jaw-trav-ksa-diving.mp4"][/video]

تُعدُّ سواحل المملكة ملاذًا لعشَّاق هواية الغوص من كل أنحاء العالم؛ حيث تُوصف درجات حرارة مياهها بالمثاليَّة، وتتميَّز برؤيتها بشكلٍ جذَّاب على مدار العام، وتشتهر بقلِّة تيّاراتها، والجزر الصحراويَّةٍ غير المأهولة، والتي تُحيط بها الشِّعاب المرجانيَّة الملوَّنة.

وفيما يلي نستعرض أفضل مواقع الغوص بالمملكة:

جبل اللّيث

الطريق إلى جبل اللّيث محفوفٌ بالمشقّة والتعب، إلا أنّ عابريه سيلجون في نهاية رحلتهم إلى أكبر محضنٍ لأسماك قرش الحوت في جدة.

جرّب أن تغوص مع أحد عمالقة المحيط، وتحيّن زيارتها ما بين شهري يناير وأبريل.

تقع هذه الجزيرة المرجانيّة قبالة ساحل اللّيث، على بعد حوالي ٢٠٠ كم جنوب جدة، وتحيطها المياه الصافية وتُعانقها الرمال البيضاء؛ لترسم ملاذاً لعشّاق الجُزر الصحراويّة شمال جزر فرسان جنوب المملكة.

غواص سعودي يُدشن متحفًا للأحياء البحرية تحت الماء

الخليج العربي

هو المصدر الأهم للبحث واستخراج اللؤلؤ من أعماق البحار؛ لذلك هو مكان مميَّز لمحبِّي الغوص، فقد يحالفهم الحظ، ويعثرون على اللؤلؤ؛ حيث توجد العديد من الأماكن التي يكثر بها اللؤلؤ في الخليج العربي، ولذلك تجذبُ شواطئ الخليج العربي بالدمام الكثيرَ من محبِّي الغوص.

شاهد.. 8 غواصات سعوديات يرفعن علم المملكة تحت مياه الخليج

منطقة أبو طير

يُعدُّ أحد أشهر حُطام السُّفن في العالم، ويُعرف أيضًا باسم حُطام الكابل، وذلك بعد غرق سفينة "ستيفانوس" اليونانيَّة في عام ١٩٧٨م، والتي كانت تحمل عددًا من الكابلات، والأسوار المتسلسلة، والحزم الفولاذيَّة الكبيرة.

وهي تكشفُ للغوَّاصين عالمًا من محاضن أسماك القرش البيضاء، وأسماك الماعز، والشيفينيَّات الزرقاء.

تُغطِّي المنطقة عدَّة كيلومترات مربَّعة من المياه قبالة السَّاحل بين أبحر وجدَّة، وتقع على مقربةٍ من المشهد المذهل لبحيرة "الجزيرة الغارقة" الشاطئيَّة، التي تناسب ليالي المبيت، وتمثِّل ملاذًا هادئًا.

أصغر غواص في الوطن العربي يحتفل باليوم الوطني الـ89 للمملكة

  ينبع الصناعيَّة

تقع ينبع بمكان مثالي على البحر الأحمر، وتتميَّز بتنوع البيئة البحرية: مرجان، أسماك، أحياء بحريَّة، جزر مرجانيَّة، فهي تجربة لا تُنسى من المرح، والغوص في مياه البحر الأحمر.

منطقة شرم أبحر

تقع على بُعد مسافةٍ قصيرةٍ بالسيَّارة شمال وسط جدَّة، وستدخل مياه البحر من السَّاحل، لتلج إلى عالمٍ من الشِّعاب المرجانيَّة الخلاَّبة، التي تُعتبر مثاليَّةً لعشَّاق الغوص.

سيرافقك في رحلتك هذه فصائل حيوانيَّة لم ترها في حياتك من السلاحف، وسمك المهرج "نيمو"، وسمك الأسد، والأنقليس، وإنْ حالفك الحظّ فستقعُ عيناك على سمك قرش الثّور النادر؛ لتخلق بيئته أجواءً من الاسترخاء المشجِّعة على الغوصِ ليلاً.

رأس الشبعان

إحدى المناطق الرائعة لممارسة رياضة الغوص على الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية، البحر الأحمر، وتبعد 130 كم إلى الشمال من مدينة ينبع، وما يميزها روعة وجمال شعابه المرجانيَّة، وصفاء مياهه، ووفرة حياته البحريَّة. وهي منطقة تلجأ إليها السلاحف البحريَّة لوضع بيوضها في حفر على ساحلها الرملي.

كما تمتد سلسلة من الجبال المتوسطة الارتفاع على أجزاء من ساحله، مضيفة سحرًا وجمالاً طبيعيين.

منطقة أبو فرامش

تبعد منطقة أبو فرامش عن وسط جدَّة ساعتين بالسيَّارة، وتمرُّ على سلسلةٍ ممتدَّة من الشِّعاب المرجانيَّة الضخمة، التي تمتد بطول ٤٠ كم تقريبًا.

وتم اكتشاف موقع حطام سفينة "آن آن"، والتي تحطَّمت عام ١٩٧٧ على عمق ٣٢ مترًا، ولا تزال بعض أقسامها على حالتها الأصليَّة نوعًا ما، مثل غرف إمداد الطاقة، وغرف الشَّحن التي استوطنتها أسماك التونة، والشيفينيَّات الزرقاء، والقرش الأبيض، بالإضافة إلى المرحاض الذي يحب الغوَّاصون أن يلتقطوا له صورًا تذكاريَّة.

بعد فتح باب التأشيرة السياحية .. 6 مناطق يجب زيارتها في السعودية