طقس المملكة.. أجواء باردة وأمطار رعدية على مكة والمدينة

يشهد طقس المملكة حالة غير مستقرة، خلال الفترة الحالية، وتتواصل هطول الأمطار الرعدية والرياح النشطة على مختلف المناطق، وسط تحذيرات الهيئات المختصة والخبراء.

طقس المملكة

وكشف الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، عن حالة الطقس اليوم الأربعاء، متوقعة هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على مناطق «مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، جازان، عسير، الباحة، حائل، القصيم، والشرقية».

وحذرت «الأرصاد» في تقريرها من تدني مدى الرؤية على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة، منها «الطائف، ميسان، أضم، الجموم، المويه، العاصمة المقدّسة، تربة، والعرضيات».

كما أشارت إلى تكون سحب رعدية ونشاط في الرياح السطحية، تؤدي إلى تدنٍّ في مدى الرؤية على كل من «المدينة المنورة، ومحافظة المهد»، على أن تستمر هذه الحالة حتى الثامنة مساء اليوم.

أمطار متفاوتة

ومن جانبه، توقع عبدالعزيز الحصيني الباحث في الطقس عضو لجنة «تسميات»، هطول أمطار متفاوتة من مكان إلى آخر من خفيفة إلى متوسطة، بداية من صباح اليوم، وحتى الـ36 ساعة المقبلة.

Image result for طقس المملكة

وقال «الحصيني»، على حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «متوقع خلال الـ36 ساعة المُقبلة من يوم الأربعاء -بإذن الله- أمطار متفاوتة من مكان إلى آخر من خفيفة إلى متوسطة».

وأوضح أن الحالة تشمل أجزاءً من «مكة المكرمة، المدينة المنوّرة، الباحة، عسير، جازان شرقها وسواحلها»، وتمتدإلى أجزاءٍ من مناطق «القصيم، الرياض، والشرقية».

وأضاف «أجواء الرياض أجواء رائعة وباردة وغائمة إلى غائمة جزئيًا، مع ارتفاع نسبة هطول الأمطار على العاصمة، وكذلك محافظات: الخرج وحوطة بني تميم والحريق والقويعية؛ تمتد إلى أجزاءٍ من شمال العاصمة وشرقها -إن شاء الله-».

موسم الأمطار

كما كشف الدكتور عبدالله المسند؛ أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم، عن توقعاته باستمرار الحالة المطرية على مدار اليوم الأربعاء، على أجزاءٍ من مكة المكرّمة وتمتد إلى الرياض.

وقال «المسند»، عبر حسابه الرسمي على «تويتر»: «اليوم التوقعات المطرية مستمرة فوق جبال السروات وأجزاءٍ من منطقة مكة، وبشكل أقل من يوم أمس، وقد تمتد إلى أجزاءٍ من منطقة الرياض».

وأضاف: «موسم الأمطار عادة يبدأ من منتصف أكتوبر حتى نهاية مايو، ومضى منه الآن ثلاثة أشهر ونصف، وبقي أربعة أشهر تقريبًا»، لافتًا إلى أنه في العادة، يكون النصف الثاني من الموسم أغزر أمطارًا من النصف الأول، وبالتحديد شهرا مارس وأبريل.

اقرأ أيضًا: صور نادرة| كسوف الشمس يزين سماء المملكة ودول الخليج