طريقة عمل الكيكة الاسفنجية خطوة بخطوة.. 3 وصفات سهلة

تبحث الكثير من ربات البيوت عن طريقة عمل الكيكة الاسفنجية، باعتبارها من الحلويات التي يُفضلها الكثير منا، خاصة الأطفال، إضافة إلى أنها خفيفة ولذيذة.

طريقة عمل الكيكة الإسفنجية

لا تستغرق طريقة عمل الكيكة الإسفنجية في المنزل وقتًا كبيرًا، فمدة تحضيرها تبلغ 15 دقيقة فقط، بينما مدة الطهي تبلغ 45 دقيقة، ونقدم لكِ 3 وصفات مختلفة للكيكة اختاري منها ما يُناسبك.

الوصفة الأولى سادة: مكونات الكيكة الاسفنجية: 5 بيضات ثلاثة أرباع كوب سكر. كوب ونصف من الدقيق. ملعقة صغيرة من الفانيليا. ملعقة كبيرة من البيكنج باودر.

طريقة تحضير الكيكة الاسفنجية: ادهني صينية بالزبدة والزيت، ثم رشي الدقيق في داخلها. ضعي الدقيق والباكينج باودر ونخلطهم جيّداً. ضعي البيض والفانيلا في وعاء. اخفقي الآن الخليط وأضيفي إليه السكّر تدريجيّاً إلى أن يزيد حجم المزيج ويتكاثف. أضيفي جزءًا من الدقيق على مزيج البيض، وحركي الخليط بصورة بطيئة. نضيف جزءًا من الدقيق على مزيج البيض، ونحرّكه ببطء (دون استخدام الخلاّط، بل بملعقة)، ثمّ نضيف الدقيق تدريجيّاً، ونستمر بالتّحريك ببطء. اسكبي الخليط بالصينية التي سنضعها بالفرن، ثم نسخن الفرن على درجة حرارة 180، وبعد أن تسخن نُدخل الصينية. نترك الصينية في الفرن لمدة 40 دقيقة دون أن نحاول فتح الفرن خلال هذه المدة، وبعد انتهاء المدة نغرز برفق شوكة في وسط الكيكة للتأكّد من أنّها نضجت. بعد إخراجها من الفرن نتركها بعض الوقت خارجاً لكي تبرد. يمكنك الآن وضع النكهة أو الفاكهة المفضلة لكِ.

الوصفة الثانية بالكاكاو: المكونات: أربع بيضات كوب واحد من السكر نصف كوب من الدقيق. نصف كوب من الكاكاو المنخول ملعقة صغيرة من الفانيليا ملعقة بيكنج باودر

طريقة تحضير الكيكة الاسفنجية بالكاكاو: كما هو الحال في الوصفة السابقة، ندهن الصينية بالزبدة أو الزيت . ونرشّ الدقيق داخلها ونتركها جانباً. نضع الدقيق والباكينج باودر والكاكاو ونخلطهم جيّداً. نضع البيض والفانيلا في وعاء ونبدأ بالخفق جيدا، ونضيف السكر تدريجيا إلى أن يزيد حجم المزيج ويتكاثف. نضيف جزءًا من الدقيق على مزيج البيض، ونحركه ببطء (دون استخدام الخلاّط، بل بملعقة )، ثم نضيف الدقيق تدريجيّا ونستمر بالتّحريك ببطء. نسكب الخليط بالصينية أو القالب الّذي نود وضعه بالفرن، ثم نحمي الفرن على درجة حرارة 180، وبعد أن يسخن الفرن نُدخل الصينية. نترك الصينيّة في الفرن لمدّة 40 دقيقة دون أن نحاول فتح الفرن خلال هذه المدة. وبعد انتهاء الساعة نغرز برفق شوكة في وسط الكيكة للتأكّد من أنّها نضجت، وإن لم تنضج جيّداً نرجعها إلى الفرن ونتركها حتّى تنضج. بعد إخراجها من الفرن نتركها بعض الوقت خارجاً لكي تبرد.

الوصفة الثالثة بالبرتقال

المكونات: 2 كوب دقيق أبيض

1 كوب عصير برتقال

1 كوب سكر أبيض

4 بيضات

3 ملاعق كبيرة زبدة، او كوب زيت ذرة

1 ملعقة كبيرة بايكنغ باودر

1 ملعقة كبيرة بشر قشرة برتقال

1 ملعقة صغيره فانيلا

رشة ملح

طريقة تحضير كيك البرتقال

يتم تحضير الكيكة فى 30 دقيقة سخني الفرن علي درجة حرارة 180 درجة، قبل إدخال العجين بوقت كافٍ، حتى تشعري بأن الفرن دافئ. ادهني صينية بالزبدة وورشي قليلا من الدقيق ثم تترك جانباً قومى بنخل الدقيق جيدا قبل إضافته إلى الخليط أضيفى إليه البيكنج بودر مع رشة الملح والفانيليا ويترك جانباً اخفقى البيض والسكر بالمضرب الكهربائي جيدًا بسرعة متوسطة إلى أن يصبح فاتح اللون . أضيفى الزيت أو الزبدة حسب الرغبة على الخليط وأكملى الخفق . قومي بعصر كوب برتقال، أضيفى عصير البرتقال وأيضا قشر البرتقال ويخفق قليلاً. يضاف الدقيق ويخفق قليلاً حتى يصبح متماسكًا يوضع الخليط في الصينية. تدخل الصينية إلى الفرن لمدة 15 دقيقة ثم تخفف النار الى 140 درجة، تترك حتى تمام النضج حسب نوع الفرن ثم يحمر الوجه بواسطة الشواية. تخرج الصينية من الفرن وتترك لتبرد ثم تقطع وتقدم.

يمكنك أن تزينيها بشرائح البرتقال الطازجة .