صبحة بغورة تكتب: قضايا المرأة السعودية في السينما والمسرح

ظهرت في السنوات القليلة الماضية العديد من الأفلام لمخرجات سعوديات وصانعات الدراما السعودية بعدسات لم تخطئ النظر إلى عمق قضايا المرأة أولا. وقد تفاوت محتواها في مدى التعبير ما بين الحالات الخاصة والقضايا العامة. وما يمكن أن يحسب للمخرجة السعودية انحيازها الشديد إلى قضايا المرأة ببساطة المعالجة وعمق الطرح وعلو قيمة الأفكار. وذلك دون الالتفات إلى أي شأن آخر.

يمكننا اعتبار انحياز المخرجات السعوديات لقضايا المرأة مظهرا لتأكيد تكريس ميلهن لتناول الإشكاليات التي تواجه المرأة. ويمكن النظر إليه على أنه أمر طبيعي بل واهتمام مطلوب لإبراز البعد الإنساني والاجتماعي الملامس لمواضيع تتعلق بمعالجة قضايا أعمق وأكبر تنوعا في الاهتمامات وأكثر ميلا إلى المواضيع ذات الحالات الفردية الخاصة ولكنها تمثل في الوقت ذاته، نموذجا في مجتمع يحوي العديد من المشاكل المشابه. ومن هذه الأفلام نعرض بعض من النماذج التالية:

المخرجة هند الفهاد

فيلم "بسطة" 2015 للمخرجة والمنتجة السعودية هند الفهاد، قصة الفيلم تتمحور حول مجموعة من النساء يسعين لكسب الرزق في سوق محلي تقليدي ويواجهن العديد من التحديات اليومية. ويروي قصة بطلتها سيدة بائعة في سوق النساء، استطاعت أن تؤمن لأبنائها تبوُّء مراكز علمية جيدة. ولكن استمرت بممارسة مهنتها المتواضعة، وتعرضت لمساومة من أحدهم ليساعدها في تجاوز مأزق أحرجها فتقبل مرغمة بالزواج منه.

ندى المجددي

فيلم " كيكة زينة " 2015 دراما قصيرة للمخرجة والممثلة ندى المجددي. ويتناول قصة فتاة تعمل على تحويل هوايتها بصنع الكيك وبيع المخبوزات إلى نمط نشاط آخر وإلى أسلوب حياة أخرى يدر عليها مالا. ثم تجد نفسها فيما بعد مجبرة على الاختيار بين البقاء مع والدها أو الابتعاد مع شاب كانت على علاقة به.

سميرة عزيز

فيلم "ريم" للمخرجة والروائية السعودية سميرة عزيز. تدور قصته عن فتاة سعودية تسافر إلى الهند بحثًا عن والدتها، ثم يعرض الفيلم العديد من التحديات الدينية والثقافية التي تواجهها “ريم” في الهند التي تعتبر ثقافة جديدة بالنسبة إليها، وتلتقي هناك شابًّا هنديًّا يساعدها في العثور على والدتها، لكنها تقع في غرامه وتتزوجه بعد أن تحصل على موافقة السلطات في المملكة.

نورة المولد

فيلم "القناص" للمخرجة نورة المولد، يوحي الفيلم في بدايته بأنه لعبة إلكترونية مليئة بالعنف والقتل ومشاهد الجثث. ولكن سرعان ما تتضح فكرة الفيلم، أنها معلمة تستهدف عقول الأطفال بسلاح المعلومات المضللة، ثم نرى كيف يتغلب وعي الطلاب على هذا السلاح بالعلم الصحيح.

كما شاركت المخرجة والكاتبة نورة المولد في إخراج فيلم "قوارير" 2022 إلى جانب المخرجات رغيد النهدي، ربى خفاجي، فاطمة الحازمي ونور الأمير. ويعرض فيلم "قوارير" خمسة قصص لبطلات نسائية يخاطرن بحياتهن في مواجهة تحديات مجتمعهن المحافظ؛ بسبب مواقفهن الجريئة من قوانين الوصاية، تخلي الآباء، الزواج بالإكراه، ترمل النساء والاعتداء الجنسي.

ريم البيات

فيلم " أيقظني" 2016 درامي قصير من إخراج ريم سمير البيات. تدور أحداثه عن امرأة وحيدة تعاني العزلة بعد أن استقل أبناؤها عنها، تمر بأزمة منتصف العمر، وتحاول أن تستعيد هوايتها الفنية كمدربة رقص؛ ولكن في الخفاء لعدم قدرتها على مواجهة المجتمع أو وسط رفض المحيطين لها وتربص المحيطين بها، فتقع في أسر شعورها الداخلي بالذنب. وتضطر بسبب ذلك إلى تعاطي الأدوية المهدئة، وكُتبت نصوص الفيلم بالاعتماد على الادب الشعري.

هيفاء منصور

يقدم فيلم "المرشحة المثالية" للمخرجة السعودية "هيفاء المنصور" في سياق درامي واقعي قصة مريم الطبيبة الشابة كصورة عن تطور دور المرأة السعودية ووضعها في مجتمع تسيطر عليه مفاهيم الذكورة على أفكار البعض من خلال مفردات حياتها اليومية بعد التحولات الثقافية والاجتماعية التي فتحت لها المجال واسعا للمساهمة في التنمية.

لم يتخلف بعض الشباب عن تناول قضايا المرأة في أعمالهم الدرامية واتبعوا في ذلك أساليب مختلفة. ومن ذلك فيلم "أربع ألوان" للمخرج توفيق الزايدي يصور حكاية أربع فتيات مختلفات في نمط التفكير وفي نظرتهن للمستقبل. ويخلص الفيلم إلى حقيقة مفادها أن المختلف عنا ليس دائما سيئا، وأن إصدار الأحكام المسبقة لا يؤدي بالضرورة إلى كشف الحقيقة.

أحلام السعوديات في أربع ألوان

في فيلمه ذات الطابع الإنساني المؤثر "300 كلم" تناول المخرج محمد الهليل المميز بالمفاهيم الاجتماعية رحلة رجل يقود سيارته من الإحساء إلى العاصمة الرياض على مسافة 300 كلم.

وعلى المقعد الخلفي تجلس امرأة ومعها طفل رضيع، وترصد الكاميرا من داخل السيارة ردود فعل الشخصيات بدقة. وتصور حالة الريبة والحرج من وجود رجل وامرأة في مكان واحد مغلق في مجتمع محافظ.

إن دعم وتمكين المرأة السعودية هو أحد مرتكزات رؤية المملكة 2030 التي أعلنها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان في منتصف عام 2016. كما أن الرؤية المباركة هي رؤية تنموية شاملة فإن النظرة العامة لدى أوساط المهتمين تأمل أن يكون دعم المرأة وتمكينها يفترض ألا يتوقف عند حدود معينة وعلى عتبة سياجات محددة.

ويعد قطاع المسرح من القطاعات التي تتطلع إلى إسهام المرأة السعودية في تنميته وجعله ضمن طليعة النشاطات الثقافية وكأحد المؤشرات الدالة على جودة الحياة خاصة بعد مبادرة الهيئة العامة للثقافة بتأسيس المجلس السعودي للأفلام كخطوة هامة لدعم السينما.

لقد أصبح المسرح بعد إعلان الرؤية فضاءً متسعًا لحضور جديد للمرأة السعودية في عطاءات المسرح المختلفة وتخصصاته المتعددة حضورا فعالا ينطلق من حيث انتهت إليه التجربة المسرحية وتجارب الآخرين على مستوى العالم. ولعل من قبيل الاعتراف بالفضل أن نذكر جهود وإسهامات كلا من الأستاذة والكاتبة رجاء عالم. والدكتورة الكاتبة والمفكرة والناقدة ملحة عبد الله سيدة المسرح السعودي في إثراء المسرح السعودي بنفائس النصوص المسرحية المتنوعة.

لقد حققت المرأة السعودية من خلال الممارسة المسرحية حضورا مؤثرا ومثمرا على أرض الواقع. ولعل تمكن الدكتورة ملحة عبد الله من الحصول على جائزة الهيئة العالمية للمسرح كأول امرأة عربية تنالها. بالإضافة على العديد من الجوائز الأخرى دليلا ملموسا على حجم التقدير العالمي لها تكريما لمجهوداتها.

المتفق عليه إن إسهام المرأة السعودية في فن المسرح ونجاح الكثير من برامجها يفترض أن يأخذ شكلا مختلفا ليحقق ما يتطلع إليه المجتمع السعودي. بمعنى أن هناك قناعة بضرورة تجاوز النظر إلى المرأة من وجهة نظر الممثلة فقط، أي ذلك الكيان الإنساني. وإن الفضاء المتاح في المملكة يفرض الالتفات إلى إسهام المرأة السعودية في مجالات عديدة كالإخراج والسينوغرافيا والديكور وهندسة الصوت والضوء والإسكريبت وغيره من التخصصات الفنية في عالم السينما. وهي مجالات عمل مشوقة ومحفزة على الإبداع ومستفزة للقدرات الفنية ومشجعة للمواهب المسرحية.

صبحة بغورة  متخصصة في كتابة المقالات السياسية والقضايا التربوية

اقرأ أيضًا: صبحة بغورة تكتب: التفكير الإبداعي والتفكير النقدي