"شومان" تدعم مهرجان الصورة في عمان لنشر الثقافة الفنية

قدمت مؤسسة عبد الحميد شومان، مؤخرًا، الدعم لمهرجان الصورة في عمان بدورته الثامنة، والتي تستمر خلال الفترة من 1 إلى 30 إبريل القادم، والتي تأتي تحت عنوان "ترحال"؛ للمساهمة في نشر ثقافة الفنون البصرية بين شرائح المجتمع.

ويشتمل دعم المؤسسة، الذي يأتي ضمن برامجها للمنح والدعم، على عقد الدورة الثامنة لمهرجان الصورة، الذي تنظمه سنويًا دارة التصوير؛ حيث يتخلله إقامة وتنفيذ ما لا يقل عن 24 معرضًا فرديًا وجماعيًا في عمان ومحافظتي إربد والبلقاء، بمشاركة مصورين محليين وعالميين.

ويشتمل الدعم، كذلك، على عقد ورشات عمل متخصصة بمجال التصوير الفوتوغرافي، وإجراء لقاءات حوارية مع المصورين، وقراءات في ملفات مصوري portfolio readings) ورحلات ميدانية، ومسابقة تصوير.

وبهذه المناسبة، قالت فالنتينا قسيسية؛ الرئيس التنفيذي لمؤسسة شومان، إن المؤسسة تدعم مهرجان الصورة في عمان؛ لنشر ثقافة التصوير التوثيقي في الأردن والمنطقة، من خلال عرض أعمال مصورة من جميع أنحاء العالم، تساعد المهتمين في التعرف على المصورين، وفتح آفاق التعاون والتبادل الثقافي بينهم.

وأكدت على دور التصوير في حفظ وتوثيق حياة الناس، خصوصًا أن الصورة تعد أحد الوسائل المهمة في رواية قصص وحكايات الشعوب على مدى العصور.

وحول دعم المؤسسة للمشروع، لفتت "قسيسية" إلى أن المشروع يضم مساحة تعليمية واسعة، تشتمل على ورشات؛ لبناء قدرات الأفراد، إلى جانب مساحة فنية تشتمل على فعاليات فنية متعددة.

بدورها، أعربت ليندا الخوري؛ منظمة المهرجان، عن اعتزازها وتقديرها لمؤسسة شومان لدعم المهرجان، لافتة إلى أن هذا الدعم سيوفر نقطة التقاء للمصورين العرب والعالميين، من أجل التعرف على بعضهم أكثر، ما يعني توفير مساحة كافية لتبادل الخبرات في مجال التصوير الفوتوغرافي.

وأضافت أن مهرجان الصورة عمان يفتح آفاقًا للتبادل الثقافي المستدام، ويخلق فرص للتعرف على أعمال مصورة عالمية، من خلال الاستضافات والمعارض المتعدد.

يُذكر أن "مهرجان الصورة عمان"، الذي تأسس العام ٢٠١١ م، يعد أول مهرجان دولي متخصص في فن التصوير التوثيقي في الأردن والمنطقة، ويشارك فيه عدد كبير من الفنانين المحليين والعالمين.

كتب: محمد علواني