شركة البحر الأحمر توقع اتفاقية لتكون «محمية عالمية لضوء النجوم»

وقعت شركة البحر الأحمر للتطوير، اتفاقية مع شركة «كندال» للاستشارات الهندسية متعددة التخصصات، من أجل تطوير المشروع التي تقوم عليها حتى تكون «محمية عالمية لضوء النجوم».

شركة البحر الأحمر

وتعمل شركة البحر الأحمر حاليًا على واحد من أكثر المشاريع السياحية طموحًا في العالم، وجاءت هذه الاتفاقية للحد من التلوث الضوئي وحماية البيئة الليلية في الموقع.

بالإضافة لإيجاد حلولاً مبتكرة في مجال التصميم الهندسي المستدام، غير تطوير استراتيجية تقلل من استخدام الضوء غير الطبيعي في مشروع البحر الأحمر، ليلاً.

وبهذه الاتفاقية، استطاعت شركة البحر الأحمر للتطوير أن تحقق أولى خطواتها في خطتها الهادفة إلى وضع وجهة مشروع البحر الأحمر، على خريطة محميات السماء المظلمة في العالم.

خطة الشركة في الحصول على اعتماد (IDA)
وتسعى الشركة للحصول على اعتماد الجمعية الدولية للسماء المظلمة (IDA) لعدد من مناطقها الطبيعية التي تحظى بأجواء استثنائية تتيح للزوار رصد النجوم ليلاً، والتمتع بمشاهدة سماء الوجهة ظالمة.

وعندما يحصل المشروع على اعتماد الجمعية سوف ينضم إلى أكثر من 100 موقع عالمي التزموا بإجراءات صارمة بدعم من مجتمعاتهم المحلية للحصول على اعتماد السماء المظلمة.

ومن المفترض أن تتعاون شركة «كندال» مع فرق الهندسة والتطوير في شركة البحر الأحمر للتطوير على مدار ستة أشهر لمراجعة المخطط الحالي للمشروع.

وسوف يتم اتباع خطة لإدارة الإضاءة التي ستحدد أعمال التحسين اللازمة في أنحاء الوجهة، بالإضافة إلى تحديد تصاميم الإنارة للأصول الجديدة، مثل «الفنادق، المطار، والوحدات السكنية».

وفي ضوء تلك الأشياء التي سوف تتم، سيقدم طلب رسمي للحصول على الاعتماد الدولي لمحميات السماء المظلمة للوجهة.

من جهة أخرى، قال الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير «جون باغانو»: «سعداء باتخاذ هذه الخطوة التي ستقودنا إلى أن نكون وجهة سياحية ذات سماء حالكة الظلمة في منطقة الشرق الأوسط».

كما قال مدير شركة «لايت4» في كندال، «أندرو بيسيل»: «تتمتع سماء الوجهة ليلاً بجمال استثنائي يضم تكوينات فلكية فريدة من نوعها، وبعيدًا عن الأضواء الصناعية المشعة من المدينة، يبدو امتداد مجرة درب التبانة مذهلاً في أفق السماء».

جدير بالذكر، أنه تم إطلاق البرنامج الدولي لأماكن السماء المظلمة في عام 2001، وكان هدفه هو تشجيع المجتمعات والحدائق والمحميات حول العالم على حماية المواقع المظلمة عبر اتباع سياسات الإنارة المسؤولة والتوعية العامة بهذا الخصوص.

جزيرة موريشيوس.. الوجهة السياحية الأمثل للسعوديين