خطوات إزالة المكياج بطريقة صحيحة.. إليك روشتة لتعزز نضارة بشرتك

قد تجهل الكثير من الفتيات خطوات إزالة المكياج بطريقة صحيحة، مما قد يسبب الكثير من المشكلات لبشرتهن، فعلى الرغم من أنه يمنحهن جمالًا خاصًا، إلا أن إزالته بشكل عشوائي قد تلحق الضرر.

خطوات إزالة المكياج بطريقة صحيحة

وتسبب طريقة إزالة المكياج الخطأ، مشاكل متعددة، مثل ظهور الحبوب وانسداد المسام، كما تظهر الهالات السوداء حول منطقة العينين.

ويمكن إزالة المكياج باستعمال مستحضر يعرف بمزيل المكياج،  والذي تنتجه عدد من شركات التجميل، إلا أنه في حالة احتوائها على مواد كيميائية، قد تلحق الضرر بالبشرة.

لذلك، عليك استخدام طرق طبيعية لإزالة المكياج، للحفاظ على صحة البشرة، وتنظيفها بشكل أعمق.

في هذا الصدد، تستعرض مجلة «الجوهرة»، خطوات إزالة المكياج بطريقة صحيحة من خلال وصفات طبيعية تعزز صحة بشرتك.

للتخلص من آثار المكياج بعد قضاء نهارٍ طويل خارج المنزل، عليك اتباع الخطوات والنصائح التالية..

اختيار مزيل المكياج المناسب

في البداية، يجب عليك اختيار المزيل المناسب لبشرتك؛ لتجنب أي أضرار محتملة؛ حيث يتوفر المزيل بعدة أنواع فمنه مزيل مكياج أساسه مائي ومزيل مكياج أساسه زيتي، ويتم تحديد النوعية الأنسب بناءً على المكياج المستخدم.

وفي حال كان المكياج مضادًا للماء أو كريميًا يتم وضع مزيل المكياج على كرة من القطن وتفرك بها العينين برفق، وبعد ذلك يمسح المكياج عن البشرة.

بعدها يتم استخدام زيت التنظيف لإزالة الغبار والأتربة والمكياج العنيد لتنظيف البشرة تمامًا، ويفضل اختيار زيت منظف يتمتع بخصائص مغذية.

غسل البشرة باستعمال الماء الفاتر

عقب ذلك يجب غسل البشرة بالماء الفاتر والصابونة الطبيعية الخاصة بالوجه؛ فيجب فرك الصابون بحركات دائرية للتمكن من إزالة بقايا المكياج بصورة نهائية، وتجنب استعمال الماء الساخن في غسل البشرة كي لا تصاب بالجفاف.

 

تدليك بشرة الوجه

من الأمور الهامة التي يجب اتباعها عند إزالة المكياج تدليك البشرة بعد غسلها باستعمال المناديل المبللة الخاصة بحركات دائرية، للتأكد من خلو البشرة من المكياج.

 

ترطيب بشرة الوجه

بعد الانتهاء من غسل البشرة وتدليكها ومسحها بالمناديل الخاصة، يجب تطبيق كريم الترطيب الذي يتناسب مع نوع البشرة، لأن الخطوات السابقة تجعل البشرة شبه جافة.

 

قد يهمك: أفضل ماسكات للبشرة الجافة.. لا تتخلي عنها في الشتاء

مستحضرات العناية بالبشرة

 ما بعد إزالة المكياج

يجب اتباع روتين خاص للعناية بالبشرة للحفاظ على صحتها وجمالها والتخلص من المشاكل التي تعاني منها، وذلك عقب إزالة المكياج، فيمكنك قبل الترطيب اتباع الخطوات الآتية..

 

بخار الوجه

يتم عمل بخار الوجه في المنزل عن طريق تسخين الماء بوضعه في وعاء على النار، ثم يعرّض الوجه للبخار المتصاعد.

حيث تساعد هذه الخطوة على فتح المسام وتطهير الجلد من البكتيريا والتخلص من المكياج الموجود داخل المسام.

 

استخدام التونر

عقب مرحلة البخار، يمكنك ترك الوجه ليجف، ثم يتم استخدام  التونر المناسب للبشرة من خلال رش كمية قليلة منه على الوجه أو من خلال غمس قطعة من القطن فيه ثم مسح الوجه بها.

 

ترطيب البشرة

يطبق كريم الترطيب الذي يساعد على إصلاح البشرة وتجديدها وينصح بوضع المرطب عندما يكون التونر رطبًا وذلك للمساعدة على حبس الرطوبة في البشرة وجعلها ناعمة مثل الحرير.

ماسكات ترطيب البشرة في الشتاء

طرق طبيعية لإزالة المكياج

كيف أنظف بشرتي من المكياج بمواد طبيعية؟ من الأمور التي ترغب العديد من النساء بمعرفتها وذلك لعدة أسباب منها؛ تكلفة هذه الطريقة غير باهظة كما أنها آمنة الاستخدام ولا تسبب الضرر للبشرة، وفيما يلي سنتعرف على كيفية تنظيف البشرة من المكياج بمواد طبيعية.

جل الصبار لإزالة المكياج

مزيج جل الصبار مع زيت الزيتون ومسح البشرة بالمزيج، يزيل المكياج ويغذي ويرطب البشرة ويجعلها أكثر تألقًا وانتعاشًا، وطريقة الاستخدام كما يلي..

المكونات

  • جل الصبار
  • ثلثا كوب من زيت الزيتون البكر
  • زجاجة
طريقة التحضير
  • تعبأ زجاجة بجل الصبار.
  • يضاف زيت الزيتون إلى جل الصبار.
  • يتم إغلاق الزجاجة بإحكام ثم ترّج جيدًا.
  • تغمس قطعة من القطن في المزيج ويُمسح بها الوجه.

تنظيف المكياج بماء الورد

يعتبر ماء الورد من أفضل المكونات التي تدخل في إعداد الكثير من وصفات العناية بالبشرة، إذ ينظفها ويخلصها من الأوساخ والأتربة والدهون، ويعمل أيضًا على توحيد لونها، وطريقة الاستخدام كما يلي.

المكونات

  • زجاجة من ماء الورد
  • نصف كوب من زيت الجوجوبا
طريقة التحضير
  • يضاف نصف كوب من زيت الجوجوبا إلى ماء الورد.
  • يتم إغلاق الزجاجة ثم ترّج جيدًا حتى تختلط المكونات مع بعضها.
  • تغمس قطعة من القطن في المزيج، ويمسح الوجه بواسطتها، لإزالة المكياج بكل سهولة.
قد يهمك: العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء.. 9 نصائح عليك اتباعها