خادم الحرمين الشريفين: نواجه عدة تحدّيات اقليمية ويدنا ممدودة للتعاون مع دول المنطقة

تقرير-أحمد الزيلعي:

تجلت القمة العربية الطارئة المنعقدة في مكة المكرمة، وأكدت على أن أمن الخليج ركيزة أساسية لأمن الشرق الأوسط، داعية إلى اتخاذ إجراءات للتعامل مع التهديدات التي تواجهها.

اتضح ذلك من كلمة ألقاها سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز؛ قال خلالها إن"القمة العربية الطارئة تنعقد لمواجهة التحديات الإقليمية التي تواجهنا جميعا مشيرًا إلى أن القضية الفلسطينية هي قضيتنا الأولى وستظل إلى أن ينال الشعب الفلسطيني حقوقه".

واتهم الملك سلمان "النظام الإيراني" بالاستمرار في تجاوز القوانين الدولية، مضيفًا "إننا نواجه اليوم تهديدًا للأمن العربي تمثل بالهجوم على السفن قرب مياه الإمارات ومحطتي ضخ النفط بالسعودية".

وتابع بالقول: "دولنا وشعوبنا استطاعت مواجهة المكائد الإيرانية وتحقيق التقدم الاقتصادي، ويدنا ممدودة للتعاون مع دول المنطقة لتعزيز التنمية بما في ذلك الشعب الإيراني".

من جانبه، شدد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، على أن "تهديد أمن الملاحة وطرق التجارة يمثل تصعيدًا خطيرًا"، في إشارة إلى الهجمات الأخيرة.

واعتبر أبو الغيط أن "المليشيات الحوثية المدعومة إيرانيا تجاوزت الخطوط الحمراء"، واتهمها بـ"رفض كل التسويات لتنفيذ مخططات راعيها الإقليمي".

وتابع أبو الغيط: "إننا نتضامن مع السعودية في مواجهة المليشيات الحوثية. وأمن الخليج من أمن العرب".

بدوره، أشار الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى أن القمة العربية الطارئة تنعقد في ظل "تهديدات خطيرة وغير مسبوقة تواجه الأمن القومي العربي، خاصة في منطقة الخليج ذات الأهمية الاستراتيجية الكبيرة".

 

وشدد السيسي على أن "أمن منطقة الخليج العربي يمثل بالنسبة لمصر أحد الركائز الأساسية للأمن القومي العربي" كما "يرتبط ارتباطا عضويا بالأمن القومي المصري".

وأكد السيسي أن "العرب ليسوا على استعداد للتفريط بأمنهم القومي"، مردفا: "أي تهديد يواجه أمن الخليج يقتضي منا وقفة حاسمة لمواجهته".

وأشار السيسي إلى ضرورة "العمل بكل الوسائل لردع مرتكبي الهجمات" على المرافق النفطية بالسعودية السفن قرب الإمارات.

من جانبه، قال العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، إن "أمن دول الخليج يمثل ركيزة أساسية لاستقرار المنطقة"، مضيفًا أن "التحديات تستدعي منا جميعا توحيد الجهود وتنسيق المواقف".

من ناحيته، قال الرئيس العراقي، برهم صالح، إن "أمن السعودية هو أمن العراق"، وأردف: "منطقتنا بحاجة لاحترام مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية".

من جانبه أطلع وزير الإعلام على جاهزية الخدمات الفنية والتسهيلات، التي وفرتها الوزارة لخدمة الإعلاميين الموفدين من أبرز وسائل الإعلام العربية والإسلامية والعالمية، إضافة إلى المراسلين الأجانب المعتمدين في المملكة، وممثلي وسائل الإعلام المحلية؛ لتغطية القمم الثلاث.

ووقف الشبانة على التجهيزات الفنية التي وفرتها الوزارة في المركز الإعلامي الذي يقدم الدعم والمساعدة والتسهيلات لضيوف القمة من الإعلاميين المشاركين في تغطية أعمالها، والذين يبلغ عددهم 390 إعلاميًّا دوليًّا، و59 قناة عالمية.

حيث استضافت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الوفود الإعلامية المشاركة في القمم الثلاث التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والمنعقدة في مكة المكرمة، وسعيا من الرئاسة لإبراز جهود الدولة المباركة - حفظها الله - في خدمة الحرمين الشريفين، قامت الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بالرئاسة وبالتعاون مع المركز الإعلامي للقمم الثلاث بتنظيم زيارة للوفود الإعلامية العربية والإسلامية لمجمع الملك عبدالعزيز لصناعة كسوة الكعبة المشرفة ومعرض عمارة الحرمين الشريفين بمكة.

وكان في استقبالهم سعادة مدير عام إدارة المعارض المهندس ماهر الزهراني؛ وسعادة مساعد مدير مجمع الملك عبد العزيز لصناعة الكسوة الأستاذ هشام علاء الدين وسعادة مساعد مدير عام العلاقات والإعلام والاتصال لشؤون الإعلام الأستاذ هاني حيدر وعدد من منسوبي الرئاسة.

وفي بداية الزيارة شاهد الوفد فيلمًا تعريفيًا عن مراحل صناعة كسوة الكعبة المشرفة، تلا ذلك شرح مبسط قدمه سعادة مساعد مدير مجمع الملك عبد العزيز خلال الجولة على مراحل صناعة الكسوة وشاهد الوفد نموذجا حيا لمراحل صناعتها والآلات التقنية المستخدمة ومشاهدة صناع الكسوة خلال عملية التصنيع.

بعد ذلك زار الوفد الإعلامي مقر معرض عمارة الحرمين الشريفين، حيث كان في استقبالهم سعادة مدير عام إدارة المعارض المهندس ماهر الزهراني، والذي اصطحبهم في جولة لمشاهدة مقتنيات المعرض الثمينة والتي تتمثل في الحقبة الإسلامية الأولى وحتى العهد السعودي الزاهر، واستمع الوفد خلال الجولة لشرح عن المقتنيات التي يحتويها المعرض، مبدين إعجابهم بما شاهدوا من مقتنيات.

وفي ختام الجولة قدم معرض عمارة الحرمين الهدايا للوفد الإعلامي المشارك في قمم مكة المكرمة الثلاث

وأوضح معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة؛ التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - ، بمناسبة نجاح قمم مكة المكرمة الثلاثة " الخليجية والعربية والإسلامية " التي عُقدت في مكة المكرمة.

وأكد معاليه نجاح القمم الثلاث يبرهن بما لايدع مجالاً للشك على المكانة الدولية الرفيعة التي تحظى بها المملكة و الحنكة السياسية التي يتسم بها خادم الحرمين الشريفين، مبينًا أن هذا النجاح من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وترسيخ الرخاء لكل الشعوب العربية والإسلامية.

وحمل البيان الختامي للقمة العربية رسالة تأكيد على تضامن وتكاتف الدول العربية في وجه التدخلات بشؤونها الداخلية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر بهدف زعزعة أمنها واستقرارها وتكثيف سبل التعاون والتنسيق بينهما لمجابهة المخاطر التي تنتج عن ذلك كما أكد سعى الدول العربي لأمن واستقرار المنطقة.