حنان ترك.. مثلت في طفولتها و"علاء ولي الدين" سبب اعتزالها

تحتفل الفنانة حنان ترك، اليوم الخميس، بعيد ميلادها الـ44.

عملت حنان ترك بمجال التمثيل منذ كانت في سن الخامسة، لتقرر في النهاية اعتزال التمثيل، والاكتفاء ببعض الأدوار الملتزمة في السينما والتليفزيون، والمسلسلات الإذاعية.

وترصد "الجوهرة" 8 معلومات عن الفنانة حنان ترك..

وُلدت بالقاهرة

ولدت الفنانة حنان ترك بالقاهرة، يوم 7 مارس من عام 1975، لأب يعمل في مجال تجارة وصناعة الملابس، ويملك علامة تجارية تحمل اسم "الترك للملابس"، ولها شقيقان هما "حسين وحسام".

مثلت في سن الخامسة

شاركت الفنانة حنان ترك كممثلة لأول مرة وهي في سن الخامسة، في فيلم "ناس تجنن" عام 1980، مع الفنانة سناء يونس والفنان جورج سيدهم، وشاركت في العديد من العروض المسرحية، منها "ضحك ولعب ومزيكا" مع الفنان محمد هنيدي.

عملت راقصة باليه

درست حنان ترك في معهد الباليه، وعملت راقصة باليه لفترة، ثم توقفت بعد عملها في التمثيل، وبدأت حياتها الفنية بأدوار صغيرة، ثم رشحها المخرج خيري بشارة للعمل في فيلم "رغبة متوحشة" عام 1992، وانطلقت بعدها لتجسد العديد من الأدوار السينمائية، كما ظهرت كموديل في كليب الفنان هاني شاكر "ولا كان بأمري".

تزوجت 5 مرات

تزوجت الفنانة حنان ترك خمس مرات، الأولى كانت برجل الأعمال أيمن السويدي، وبعد زواجها بساعة توفي والدها، واستمر زواجهما لمدة شهر، ثم انفصلا بعد خلافات. والزيجة الثانية كانت برجل الأعمال المصري خالد خطاب، وأنجبا ولدين هما "يوسف وآدم"، وحدثت بينهما خلافات بسبب التزامها الديني، أدت لطلاقهما. ثم تزوجت بالمخرج هادي الباجوري، ولم يدم الزواج طويلا. أما الرابعة، ففي عام 2008، تزوجت "محمد يحيى"، ويعد ذلك الزواج هو الأقصر والأكثر غموضًا. ثم تزوجت للمرة الخامسة بـ"محمود مالك"، وأخفت الزواج لمدة عام ونصف العام، ويعد الأنجح في حياتها، إذ إنه لا يزال مستمرًّا حتى يومنا هذا، وأسفر عن ابنتين هما "مريم ومنى".

وفاة علاء ولي الدين

مثلت وفاة الفنان علاء ولي الدين، عام 2003، موقفًا في حياة حنان ترك، وكانت آنذاك تشاركه بطولة فيلمه الذي لم يكتمل "عربي تعريفة"، وظلت في صراع مع نفسها لشهور طويلة، تفكر فيه طوال الوقت "كيف كان معها ثم رحل في لحظة دون أي أسباب!"، وظلت في حيرة من أمرها حتى اتخذت قرار الاعتزال الأول، وارتدت الحجاب في عام2006 ، ثم بعد عام واحد، عادت حنان ترك مجددًا للفن، لتلعب بطولة مسلسل" أولاد الشوارع"، وهو أول مسلسلاتها وهي مرتدية الحجاب.

قدمت مسلسلًا دينيًّا إذاعيًّا

خلال شهر رمضان الماضي، قدمت حنان ترك مسلسلًا إذاعيًّا جديدًا، حمل اسم "صدق رسول الله"، يدور حول شرح الأحاديث النبوية، وجسدت خلاله دور "أم الطفل حمزة" الذي يقابل الإمام البخاري، موضحة أنها اتخذت قرارًا باعتزالها التمثيل وليس الفن، وأنها لم تعتزل أفلام "الكرتون".

بعيدًا عن الفن

في أعقاب اعتزالها التمثيل، اتجهت حنان ترك للعمل بعدة مجالات، منها سفيرة لهيئة الإغاثة الإسلامية الدولية في منطقة الشرق الأوسط، عام 2013، وقامت ضمن مهام منصبها بزيارة غزة في شهر يناير 2013، ونادت من هناك بضرورة حشد كل الطاقات العربية؛ لتقديم الدعم المادي والمعنوي والعلمي لمساعدة أهالي غزة المتضررين من الهجوم الإسرائيلي، الذي وقع منتصف نوفمبر 2012.

كما أسست مشروع مجلة «لؤلؤ» للأطفال، تحمل بطلتها اسم «نونة» بملامح «حنان»، وتهدف لتعليم القيم للأطفال، إلى جانب «صالون للمحجبات»، ثم حوّلت نشاط الشركة لإنتاجات فنية، في صورة قصص رسوم متحركة للأطفال، تحمل اسم «حكايات نونة للأطفال»، وخصصت لها قناة على «يوتيوب»، وتشارك بين الحين والآخر بصوتها في قصص للأطفال.

أنشطة للمحجبات فقط

افتتحت حنان ترك مقهى "كوفي شوب" تحت اسم "صبايا كافيه"، يتيح خدماته للمحجبات، وكذلك أنشأت محلا لتصفيف الشعر (كوافير) للمحجبات فقط.