توقيع كتاب "شيخ الكار" الإثنين المقبل

ينظّم منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، الإثنين 28 يناير الجاري في تمام السادسة والنصف مساءً، حفل توقيع كتاب "شيخ الكار: السلطة والسوق والناس في دمشق العثمانية" للدكتور مهند مبيضين.

يشارك في الحفل، إلى جانب المؤلف، د. سالم ساري، ود.غالب عربيات، وتقدمه وتدير الحوار مع الجمهور مديرة مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية د. عبير دبابنة.

صدر "شيخ الكار" عن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر؛ ليغوص في عوالم دمشق العثمانية، مستندًا إلى ما دونه مؤرخوها وعلماؤها ومتصوفوها، راسمًا لها خارطة دقيقة، لم تهمل حارة أو زقاقا أو خانًا، من أجل أن يرسم صورة شبه واضحة عن تلك الحقبة، كما يوثق أنماط معيشة الدمشقيين، وأحوالهم السياسية، والعلاقات الاقتصادية التي ربطتهم تجَّارًا وحرفيين وأكابر وشيوخ كارات.

يرسم الكتاب، أيضًا، خارطة الأحداث التاريخية في مدينة دمشق، وما صاحبها من تغيرات سياسية واقتصادية واجتماعية على مر العصور.

يقول المؤلف عن كتابه: إن "شيخ الكار الدمشقي هو لسان حال السوق والمجتمع"، لافتا إلى أنه شخص ثقة "لا يُنفذ أمر للولاة إلا بالاتفاق معه، وهو الشاهد على عصره وبطل أخبار زمانه".

يُذكر أن مهند مبيضين يعمل أستاذًا للتاريخ في الجامعة الأردنية، وأستاذًا زائرًا في معهد الدوحة للدراسات العليا، كما يعمل كاتبًا وباحثًا وإعلاميًا. أصدر العديد من الدراسات والتحقيقات العلمية حول تاريخ دمشق والأردن، والخطاب التاريخي والكتابة التاريخية. من مؤلفاته: "أهل القلم في دمشق في النصف الأول من القرن 18"، "الفكر السياسي الإسلامي والإصلاح: التجربتان العثمانية والإيرانية"، "ثقافة الترفيه والمدينة العربية في الأزمنة الحديثة".