تنسيق ركن الاسترخاء في المنزل بطرق مبتكرة

ركن الاسترخاء في المنزل، أصبح من الأساسيات التي لا يمكنك إهمالها عند ترتيب وتنظيم منزلك، خاصة في ظل الضغوطات ومشاكل الحياة اليومية، سواء في العمل أو مع الأولاد بين دراسة وتريبة وغيرها.

كما يجب أن تحصلي على مساحتك الخاصة ومنح نفسك بعض الوقت من الراحة والاسترخاء، من خلال إنشاء ركن مريح يساعدك على تهدئة الأعصاب والبعد عن الضغوطات.

ويعد هذا الركن هو الأفضل للتعامل مع مشاكلك، فضلًا عن مساعدتك في القدرة على تفريغ الطاقة السلبية، ومواصلة مهامك بكل نشاط وراحة.

ركن الاسترخاء في المنزل

خطوات تصميم ركن الاسترخاء في المنزل

وفي التقرير التالي، نقدم لكِ بعض الأفكار لتصميم ركن الاسترخاء في المنزل بسهولة وتكلفة منخفضة؛ حيث لا تحتاجين إلى بذل الكثير من الجهد أو المال لتطبيقه.

 

1- استغلال المساحة

تصميم ركن الاسترخاء لا يحتاج إلى مساحة كبيرة؛ حيث يمكنكِ تحقيق أقصى استفادة من المساحة المتوفرة في منزلك بسهولة للحصول على الراحة.

على سبيل المثال، أمامك زوايا الغرف وأمام النوافذ التي تعد الأفضل، وابحثي دائمًا عن الأماكن ذات المساحات الصغيرة، فهي كل ما تحتاجيه لتحقيق هدفك.

2- اختاري أشياءك المفضلة

بعد تحديد المكان الذي ستنشئين فيه منطقتك الخاصة للراحة والاسترخاء، يجب اختيار الأشياء التي ستستخدمينها للجلوس، على أن تكون مريحة وتمنحك السلام والأمان.

على سبيل المثال، يمكنك اختيار الكراسي الهزازة أو الكنب الطويل، أيضًا لا تترددي في استخدام الوسائد على الأرض، فقط كمكان هادئ ومريح للجلوس.

بالإضافة إلى أنه يمكنك تثبيت أرجوحة شبكية هزازة، بشرط توفير أكثر من خيار لتغيير الأوضاع والحصول على الراحة في الحركة، للتخلص من التوتر.

3- امدجي الأشياء التي تجلب الاسترخاء 

فكري في الأشياء التي تجلب لكِ السلام وتساعدك على الاسترخاء، حتى تحيط بكِ في ركنك الخاص، مثل مكتبة كتب صغيرة.

كما يمكنك اختيار نوع معين من النباتات المفضلة لكِ، أيضًا بعض الشموع ذات الرائحة المميزة، البخور والزيوت العطرية والموسيقى، فكري في أشيائك المفضلة وامدجي بين شيء أو شيئين منهم.

4- زيني بألوان فاتحة 

الألوان تؤثر في الحالة المزاجية بشكل كبير؛ حيث يوجد علاقة وثيقة بين الألوان والراحة النفسية؛ لذا يفضل اختيار ألوان فاتحة أو محايدة للحصول على الأمان.

على سبيل المثال، يمكنك استخدام ستائر أو أقمشة أو وسائد ومفارض بدرجات ألوان مناسبة، مثل الأزرق الفاتح والأخضر الفاتح المرتبطين بلون البحر والسماء.

5- ادمجي الأعمال الفنية بركنك الخاص

الأعمال الفنية من الأشياء التي تساعدك على الاسترخاء والراحة، لذا يمكنك اختيار لوحة صغيرة أو منحوتة تعبر عن شخصيتك، وتجعل مكانك فريدًا ومميزًا.

6- أضيفي طاولة جانبية إلى ركن الاسترخاء

لا تنسي إضافة طاولة جانبية صغيرة وبسيطة في ركن الاسترخاء الخاص بكِ في المنزل، كي تساعدك في وضع الكتب أو أكواب الشاي والقهوة والمقبلات.

ويمكنك اختيار شيء قديم لديك واستخدامه كطاولة، مع تغيير مظهره بغطاء من الكتان أو القطن.

كذلك يمكنك وضع سجادة صغيرة للشعور بالدفء والراحة.

قد يهمك: اللون الأصفر في الديكور لشتاء 2023| يشعرك بالدفء

نصائح عند تصميم ركن الاسترخاء 

بعد التعرف على كيفية إعداد ركن الاسترخاء في منزلك ببعض الخطوات البسيطة، مع إضافة لمستك الخاصة، هناك بعض النصائح التي يجب الإلمام بها.

1- اعتمدي على إعادة التدوير عند تصميم مساحتك الخاصة للراحة، أي أعيدي استخدام الأشياء التي لديك بالفعل في المنزل، طاولة أو كرسي قديم وغيرهم.

2- اجعلي الإضاءة الطبيعية هي خيارك الأول في ركن الاسترخاء؛ للشعور بالرحة والبعد عن التوتر والاكتئاب، فضلًا عن توفير الطاقة.

3- اختاري البساطة دائمًا، وابتعدي عن ازدحام ركنك الخاص بأشياء لا تضيف لها أي قيمة، بل اجعليه يعبر عن داخلك.

4- يفضل اختيار الأشياء القريبة من الطبيعة، مثل الألوان والاكسسوارات، أي اختاري الزرع الأخضر والأشجار الصغيرة

5-إذا كانت لديك مساحة كافية لذلك، يمكنك إضافة سرير نهاري صغير أو نوع من كراسي الاسترخاء التي تتيح لك الاستلقاء مع كتاب أو مع جهازك اللوحي.

6- لا تهملي إضاءة المكان، فهي لها دور كبير في الراحة والاسترخاء، فيمكنك الاعتماد على المصباح الأرضي أو مصباح الطاولة الذي يعد مثاليًا لهذا المكان.

7-تصميم الكرسي مع مسند للقدم، من الأمورالرائعة جدًا، والتي توفر المزيد من الراحة والبعد عن التوتر.

8- اختاري الألوان الدافئة والناعمة مع الإضاءة الطبيعية أو الخافتة، مع ملمس ناعم للأقمشة والمنسوجات المستخدمة.

اقرأ أيضًا: اتجاهات ديكورات المنزل في 2023.. منزلك بمنظور جديد