تمارين منزلية.. الأيروبكس يُحسن نفسيتك ويمنحك جسمًا متناسقًا

تمارين منزلية .. احتلت رياضة الأيروبكس مكانة خاصة في عالم التمارين الرياضية؛ لما لها من فوائد عديدة للجسم سواء في شد الجسم أو قوة الأعصاب والعضلات.

وتُعد رياضة الأيروبكس من أشهر الرياضات التي توفرها الأندية الرياضية، ويمكنك الاعتماد عليها كحصة «تمارين منزلية» يومية للحصول على جسم متناسق وقوي.

وتنقسم الأيروبكس إلى نوعين، الأول هو «الضغط الخفيف» فلا يعتمد على الوثب أو الجري بل تكون القدم ثابتة على الأرض، بينما يعتمد النوع الثاني «الضغط العالي» على الحركة السريعة وزيادة ضربات القلب وتتعدد أنواعه.

فوائد الأيروبكس

يجب ألا يخلو نظامك الرياضي من تمارين الأيروبكس، فهي أساس أي رياضة ويمكنك من خلالها الحصول على جسم مشدود وقوام متناسق وقوي ورشيق، كما يزيد من قدرة التحمل وقوة الأعصاب ويساعد في حرق كمية كبيرة من الدهون أثناء التمرين.

ويعمل الأيروبكس على تحسين كفاءة الدورة الدموية وقوة عضلة القلب، وزيادة الطاقة والصحة اليومية المتجددة، وتقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى المحافظة على المظهر الخارجي للإنسان ووقاية الجسم من الترهلات، والارتقاء بالصحة النفسية للإنسان.

نصائح للاسفادة الكاملة من تمارين الأيروبكس

- ممارستها في الفترة الصباحية بعد الاستيقاظ مباشرة؛ ما يساعد في حرق سعرات حرارية كبيرة.

- لا بد من الإحماء العام جيدًا قبل أداء تمارين الأيروبكس؛ لتهيئة الجسم وتجنب الإصابات المحتملة.

- زيادة فترة التمرين تدريجيًا يوم بعد يوم وعدم الثبات على فترة زمنية معينة.

- الاعتماد على نظام غذائي صحي ومتوازن يعتمد على كل العناصر الغذائية.

- مراقبة ضربات القلب بشكل مستمر خاصة أثناء فترة التمرين.

- تناول سوائل ساخنة مفيدة بعد ممارسة التمرين.

وتوجد عدة وضعيات أداء تمارين الأيروبكس، منها:

- الوقوف مع فتح القدمين بخطوة متوسطة وشد الكتفين، ثم ثني الركبة اليمنى ورفعها لأعلى حتى تلامس كوع اليد اليسرى، وتكرار هذا التمرين مع الركبة اليسرى.

- الوقوف مع فتح القدمين ووضع اليدين في منطقة الورك مع شد الكتفين مرة للأمام ومرة للخلف، مع إمالة الحوض للأمام ثم إمالة الحوض إلى الخلف مع التكرار.

- الوقوف على القدمين على أن تكون القدم اليمنى إلى الأمام، مع ميل الركبتين بدون أي دفع للقدمين ولف الوسط مع الفخذ اليسرى.

اقرأ أيضًا: تمارين منزلية للقضاء على آلام الرقبة.. تخلص من الصداع