تغيير بسيط في الوجبة الغذائية يخفض الانبعاثات الكربونية

لطالما كان تغير المناخ أحد أهم التحديات التي تواجه البشرية، وبينما تسعى الحكومات والشركات إلى إيجاد حلول تكنولوجية واقتصادية للحد من الانبعاثات الكربونية، هناك أيضًا ما يمكن للأفراد فعله للمساعدة.

في دراسة جديدة نشرت في الدورية العلمية Nature Food، توصل فريق بحثي من جامعة تولاين الأمريكية إلى أن إجراء تعديلات بسيطة في مكونات الوجبة الغذائية يمكن أن يساعد في الحد من الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 35%.

تغيير بسيط له تأثير كبير

وجد الباحثون أن تناول المزيد من الدواجن والنباتات بدلاً من اللحوم الحمراء يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في البصمة الكربونية، وفق ما نقلت الوكالة الألمانية "د ب أ".

كما وجدوا أن تناول المزيد من الأطعمة النباتية الكاملة، مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، يمكن أن يساعد أيضًا في الحد من الانبعاثات.

فوائد صحية وبيئية

بالإضافة إلى فوائدها البيئية، فإن التغييرات البسيطة في النظام الغذائي يمكن أن يكون لها أيضًا فوائد صحية.

على سبيل المثال، وجدت الدراسات أن اتباع نظام غذائي نباتي أو نباتي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

دعوة للتغيير

تشير هذه الدراسة إلى أن هناك فرصة كبيرة للأفراد للمساعدة في حماية المناخ من خلال التغييرات البسيطة في نظامهم الغذائي.

الحد من الانبعاثات الكربونية الناجمة عن الغذاء

ونقل الموقع الإلكتروني ديلي ساينس المتخصص في الأبحاث العلمية عن الباحث دييجو روز مدير برنامج التغذية في كلية الصحة العامة والطب الاستوائي بجامعة تولاين قوله: هذه الدراسة تظهر أنه من الممكن الحد من الانبعاثات الكربونية الناجمة عن الغذاء دون الحاجة لتغيير نمط الحياة للشخص بشكل كامل".

واعتمدت الدراسة على تحليل بيانات تخص العادات الغذائية لأكثر من 7700 مواطن أمريكي مع دراسة تأثيرها على ظاهرة تغير المناخ.

وتقول آنا جرومان المتخصصة في طب الأطفال والسياسات الصحية بجامعة ستانفورد الأمريكية: "بالنسبة لنا، تتعلق البدائل المطروحة بتناول شطيرة لحم الديوك بدلا من لحم بقري، وليس تناول نقانق مصنوعة من الجبن النباتي بدلا من شريحة لحوم"، مضيفة: "نحن نبحث عن بدائل متشابهة قدر الإمكان".

ويقول الباحثون إن هذه البدائل ليس القصد منها إيجاد حل نهائي لتحقيق الاهداف المناخية أو أهداف الصحة الشخصية، ولكنها دليل على أن التغيرات البسيطة يمكن أن يكون لها تأثير كبير.