تعرف على فصيلة الدم الأكثر عرضة للإصابة بـ"كورونا"

اكتشف باحثون في مدينة ووهان الصينية، بؤرة تفشي فيروس كورونا المستجد، أن فصائل الدم تلعب دوراً بارزًا في إمكانية تعرض صاحبها لخطر الإصابة بالفيروس من عدمه.

وأكد الباحثون، عبر الدراسة التي أجراها مركز الطب القائم على الأدلة بجامعة ووهان، بقيادة وانغ شينغهوان؛ أن الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم A هم الأكثر عرضة للإصابة والموت بفيروس كورونا، مقارنةً مع باقي فصائل الدم الأخرى.

وبيّن الباحثون، أن الدراسة ضمت أكثر من ألفي مريض بالفيروس بمدينة ووهان التي انبثق منها المرض، وقارنوها بالسكان الأصحاء المحليين.

وأشار الباحثون، إلى أن الدراسة شملت الجنسية المستهدفة، ومختلف الفئات العمرية؛ إذ بلغت نسبة أصحاب فصيلة الدم A من ضحايا كورونا في الصين بـ"ووهان" 63%، مقابل 52% لمن يحملون فصيلة الدم O.

وأوصي الباحثون، بأهمية تلقي المرضى المصابون بالفيروس من حملة فصيلة الدم A، المزيد من المراقبة اليقظة والعلاج المكثف والفاعل أكثر من غيرهم.

وذكر الباحثون، أن الدراسة أولية وبحاجة إلى مزيد من العمل؛ إلا أنهم دعوا المرافق الطبية والحكومات إلى النظر في اختلافات فصائل الدم ضمن خططهم العلاجية للقضاء على الفيروس.

كما اعتبر "قاو ينغداي"؛ الباحث في مختبر أمراض الدم التجريبية بـ"تيانجين"، أن الدراسة محدودة، مقترحًا بأن يتم تحسينها من خلال توسيع حجم المشمولين فيها لتضم مرضى من خارج الصين.

وأشار ينغداي؛ إلى أن الدراسة لم تقدم تفسيرًا واضحًا حول عدد من الظواهر مثل أنواع خلايا الدم الحمراء المختلفة، والتفاعل الجزيئي بين الفيروس، واصفًا إياها بالمقيدة.

وتوقع الباحث، أن تكون الدراسة الجديدة مفيدة للأطباء، مطالبًا المواطنين العاديين بألا يأخذوا الإحصاءات على محمل الجد.

يُشار إلى أن تحديد أنواع فصائل الدم يتم من خلال مادة "الأنتجين" الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء وتعمل على تحفيز الاستجابة المناعية.

يذكر أن فصيلة الدم O، تعد الأكثر شيوعاً بين البشر بنسبة 34%، مقابل 23% للفصيلة A.

اقرأ أيضًا:

«الصين» تعتمد دواءً يابانيًا لعلاج مرضى «فيروس كورونا»