تعرف على أول أيام شهر رمضان المبارك فلكيًّا

يحظي شهر رمضان الكريم بمكانة خاصة لدي الشعوب العربية، والأمة الإسلامية، لما يمتلكه من أجواء خاصة، تؤدى فيه الشعائر الإسلامية.

وتلجأ جميع الدول العربية، إلى استطلاع الهلال والرؤية الشرعية، لمعرفة غرّة شهر رمضان، والتي من المرتقب أن تظهر بعد غروب شمس يوم الأربعاء الموافق 22 أبريل المقبل، والتي تسمى بليلة الرؤية، وسيتحدد حينها إن كان يوم الخميس هو المتمم لشهر شعبان أو هو أول أيام رمضان.

من جهته، أكد الدكتور خالد الزعاق؛ عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن شهر شعبان يستكمل الثلاثين يومًا، وسيكون يوم الجمعة 24 أبريل المقبل، أول أيام شهر رمضان المعظم.

وقال الزعاق؛ عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، «إن شهر شعبان يعتبر امتدادًا للمرحلة الجوية الانتقالية (تقلبات جوية)، وسيلاحظ خلال هذا الشهر تزايد درجات الحرارة بالتدريج، وتناقص الظل وأن الشمس بدأت تقترب من الرأس في حال الظهر».

وأضاف: نهاية شعبان ستكون بداية موسم الكنّة التي تستمر 40 يومًا، ويدخل شهر رمضان المبارك في هذا الموسم، الذي يعني الصيف الحار وليس القيظ.

وأوضح، «أول شهر شعبان مرحلة قران ثالث، والذي قال فيه أهالينا رحمهم الله (قران ثالث ربيع ذالف)، أي إذا قارن القمر الثريا في اليوم الثالث فهذا علامة على نهاية الربيع بالتدريج، وآخر الشهر، كنة الثريا (أي اختفاء الثريا عن الأنظار)، ومدة الكنة 40 يوماً وهي بداية الصيف الفعلي في النهار».

اقرأ أيضًا:

«السديس» يقرر إجراء الاختبارات إلكترونيًا لكليات الحرمين قبل شهر رمضان