تحية لأهالي غزة.. افتتاح المهرجان الدولي للأفلام القصيرة بالفيلم الفلسطيني "هدية"

ينطلق المهرجان الدولي للأفلام القصيرة للسنة الـ17 على التوالي، اليوم الثلاثاء، بمشاركة 70 فيلمًا عربيًا وغربيًا تتوزع على ثلاث فئات، حيث يأتي المهرجان من تنظيم جامعة اللويزة (إن دي يو).

ومن المقرر أن يستمر المهرجان حتى 24 نوفمبر الجاري، بمشاركة سينمائيين وفنانين ومتخصصين، وذلك بالتعاون مع BOB Finance و CHEDID INSURANCE و ARABIA INSURANCE.

المهرجان الدولي للأفلام القصيرة

ويأتي مهرجان جامعة سيدة اللويزة الدّولي للأفلام القصيرة NDU International Film Festival، من تنظيم كليّة العلوم الإنسانيّة قسم الفنون السمعيَّة والبصريَّة وبالشراكة مع مجتمع بيروت السينمائي.

ومن المقرر أن يفتتح المهرجان فعالياته في السادسة مساء اليوم الثلاثاء، بعرض سينمائي للفيلم الفلسطيني "هدية" وهو من أخراج الفلسطينية فرح نابلسي، في تحية خاصة إلى أهالي غزة.

كما يتضمن البرنامج ما يقرب من 70 فيلمًا قصيرًا لبنانيًا وعالميًا في ثلاث فئات:

- فئة المسابقة الرسميَّة، التي يتنافس خلالها نحو 40 فيلمًا.

- كذلك فئة Sparks (خارج المسابقة).

- إضافة إلى فئة Seeds للمواهب الطلابية.

فعاليات المهرجان

كما يتضمن المهرجان الدولي للأفلام القصيرة، مجموعة من اللقاءات والحوارات، أبرزها:

- لقاء حواري بين المخرج بهيج حجيج ومدير التصوير ميلاد طوق.

- لقاء آخر بين المخرج ميشال كمون والممثلة ريتا حايك، حول تحديات وطرق التعاون بين أطراف العمل الانتاجي، تحاورهم الإعلاميَّة ألين شمعون.

- سلسلة محاضرات متخصصة حول “سينما من أجل السلام” تقدمها المخرجة زينا دكاش، وتروي خلالهما تجربتها الخاصة وخبراتها، وذلك لمدة يومين 23 و24 نوفمبر.

البلدان المشاركة في المهرجان

ويشارك في هذا الحدث الثقافي والفني بجانب لبنان، عدد من البلدان أبرزهم "تونس، مصر، السعودية، الأردن" وغيرها. ومن البلدان الأجنبية الحاضرة أيضاً "رومانيا، النرويج، ألمانيا، كندا، بريطانيا، فرنسا" وبلدان أخرى.

ومن السعودية تشارك رنا مطر من جامعة "عفة"، في فيلم بعنوان "صوتك فقط". وهو وثائقي مدته 14 دقيقة يحكي قصة عامل سوداني في مدينة ذهبان السعودية، يحاول الاتصال بأهله بعد انقطاع دام ثلاثة أشهر.

كما تتألف لجنة التحكيم من المنتجة سابين صيداوي باعتبارها الرئيسة، أما الأعضاء فهم "الممثلة ديامان بو عبود، المخرج ميشال كمون، المخرج والممثل فؤاد يمين، والمخرج أمين درّة".

جوائز المهرجان الدولي للأفلام القصيرة

يتضمن المهرجان على عدة جوائز، حيث سيختار أفلام لبنانية تفوز بجوائز:

- أفضل مخرج محترف.

- جائزة الجمهور.

- أفضل فيلم للطلاب.

كما تقدم لجنة التحكيم جائزة خاصة تكون بمثابة تنويه بالشريط الذي لفت انتباههم. بينما تتبارى الأفلام الأجنبية عن فئات "أفضل وثائقي، أفضل فيلم متحرك، وأفضل فيلم روائي".

وعلى هامش المهرجان تقدم جائزة إميل شاهين "للتميز السينمائي" بصفته الرئيس الفخري للجنة التحكيم، فهو يعد عميد المطلعين على صناعة السينما في لبنان والعالم، وأقدمهم بصفته ناقدًا سينمائيًا من الطراز الرفيع.

اقرأ أيضًا: مهرجان الرياض للمسرح.. 10 عروض تتأهل إلى المسابقة الرسمية