بينها البطيخ والخس.. أطعمة تعالج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

إذا كنتَ تُعاني من ارتفاع ضغط الدم، وتسعى لضبط معدّلات الضغط لتصبح طبيعية، فعليك تناول بعض الأغذية التي تساعد على ضبط مستويات ضغط الدم.

تقدم (الجوهرة) لقرائها عددًا من الأطعمة، تسهم في ضبط معدل ضغط الدم بطريقة طبيعية، وتعزز من عمل الأدوية.

1- اللوز

اللوز من المكسرات الغنية بالعديد من العناصر المهمة لصحة الجسم، ومنها الماغنسيوم، الذي يساعد على تعديل مستوى ضغط الدم، ويساعد كذلك على الاسترخاء. ويكفي تناول 30 جرامًا من اللوز يوميًّا؛ للحصول على حاجة الجسم من الماغنسيوم.

2- الجوز

حذر الباحثون بمعهد القياسات الصحية والتقييم بجامعة واشنطن، من خطورة إغفال تناول القدر الكافي من المكسرات والبذور، ما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية؛ لذا ينصح الخبراء بتناول الجوز، كونه غنيًّا بعنصر "أوميجا3" الذي يقي من التهاب أعضاء الجسم، وخاصةً الشرايين.

3-بذور الكتان

تسهم بذور الكتّان في خفض معدل ضغط الدم المرتفع، بشكل طبيعي.

4-القرفة

تعمل القرفة على ضبط معدلات ضغط الدم، عن طريق تعديل مستويات السكر في الدم، وكذلك مستويات الكوليسترول غير الطبيعية والدهون الثلاثية.

5-البنجر

كشفت دراسات طبية أن البنجر أو الشمندر، له أكبر الأثر في علاج ارتفاع ضغط الدم، ويعمل على تحويل النترات ذات المصادر الطبيعية في الجسم إلى أكسيد النيتريك، وهي مركبات تعمل على تحسين ضغط الدم.

6-العنب

العنب الأحمر والأرجواني غنيان بمركب ريسفيراترول، وهو مضاد قوي للالتهابات؛ ما يجعلهما خيارًا ممتازًا للوقاية من أمراض القلب، كما يُحسن هذا المركب من تمدد الأوعية الدموية واسترخاء جدرانها، ما يساعد على خفض ضغط الدم.

7-الخس والخضر الورقية

أكدت أبحاث طبية أن الإكثار من تناول الخضراوات الورقية؛ مثل الخس وغيره، له أكبر الأثر في الحد من الإصابة باضطراب معدل ضغط الدم، وأمراض القلب.

8-الطماطم

كشف بحث نُشر بدورية "Archives of Medical Science" للعلوم الطبية، أن ثمار الطماطم، خاصةً المطبوخة، لها أكبر الأثر في علاج ارتفاع ضغط الدم؛ نظرًا لكونها غنية بمادة الليكوبين، التي تعزز من سلامة القلب والأوعية الدموية.

9-البطيخ

يساعد عنصر الليكوبين في البطيخ على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، علاوة على احتواء البطيخ على مادة مغذية، تعرف باسم "سيترولين"، والتي عند تحولها إلى الحمض الأميني "أرجينين"، تزيد من مخزون الجسم من أكسيد النيتريك؛ ما يساعد على استرخاء الأوعية الدموية، ويحسن تدفق الدم.

10-المانجو

كشفت دراسة أعدتها الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، أن تناول ثمار المانجو يؤدي إلى خفض ضغط الدم المرتفع بشكل طبيعي، خلال ساعتين. وتحتوى فاكهة المانجو على مركبات "مانجيفيرين وكويرسيتين وجالوتانين"، التي تساعد في علاج أمراض القلب، والأوعية الدموية.

11-التين

التين إحدى الفواكه الغنية بعنصر البوتاسيوم، الذي له دور كبير في تنظيم ضغط الدم، إذ يعمل البوتاسيوم على الموازنة بين تأثيرات الصوديوم في رفع ضغط الدم؛ ما يؤدي إلى ضغط خلوي متوازن.