بوابة الدرعية تطلق مبادرة «بيت العرضة» للشباب السعودي

أعلنت هيئة تطوير بوابة الدرعية، عن مبادرة «الدرعية.. بيت العرضة» في نسختها الثانية، داعية النشء والشباب السعوديين للتسجيل في المبادرة.

ويأتي ذلك في إطار سعي الهيئة، لتعزيز هذا الإرث الوطني العريق المسجل في قائمة اليونيسكو للتراث المعنوي العالمي وتنميته في أذهان شباب الوطن.

وتمثل «العرضة» قيمة تاريخية، باعتبارها رقصة انتصار وعز وفخر، ورمز يعكس تاريخ وأمجاد المملكة وبطولات الشعب السعودي.

وتنقسم مبادرة «الدرعية.. بيت العرضة» إلى مسارين، المسار الأول يشمل دورات تدريبية تقدم للمسجلين لتعليمهم وتوعيتهم بفنون العرضة السعودية على يد أمهر مؤديها.

أما المسار الثاني، فيتمثل في تنظيم مسابقة «الدرعية.. بيت العرضة» للمتأهلين من الدورات التدريبية التي أقيمت في المسار الأول؛ إذ يتم استقبال المشاركين والمتسابقين طوال أربعة جولات خلال عام 2021 الجاري.

وتنطلق الجولات [RA1] في يومي الإجازة الأسبوعية، ويرشح خلالها خمسة متقدمين من كل جولة، وحتى الأدوار النهائية، للوصول إلى 20 مرشحًا.

كما يجب أن يجتاز المتسابقون الدورات [RA2] وفقاً لمعايير التقييم المحددة من قبل هيئة التحكيم، والتي تشمل العناصر التالية (العلم، الزي، السيف، الطبول، المحورب).

وبدأ التسجيل في الجولة الأولى من المبادرة خلال الفترة من 27 مايو إلى 2 يونيو 2021، على أن يكون موعد الدورة التدريبية في يومي الثالث والرابع من شهر يونيو المقبل.

أما عن التسجيل في الجولة الثانية يكون خلال الفترة من 12 إلى 22 يوليو 2021م، على أن تكون الدورة يومي السادس والسابع من أغسطس، بينما يبدأ التسجيل في الجولة الثالثة من المبادرة من 5 وحتى 9 سبتمبر.

كذلك يكون موعد الدورة يومي السابع عشر والثامن عشر من سبتمبر 2021م، أما الجولة الرابعة والأخيرة فيكون التسجيل فيها خلال الفترة من 5 إلى 12 اكتوبر 2021م، وموعد تنفيذ الدورة التدريبية يومي 22 و23 اكتوبر المقبل.

على أن يقام حفل ختام المبادرة وتكريم الفائزين ومنحهم الجوائز في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر المقبل؛ حيث سيتم اختيار صفوة من المتدربين بعد كل دورة للمشاركة في مسابقة أداء نهائية.

وتقام فعاليات مبادرة «الدرعية.. بيت العرضة» في حي الطريف التاريخي بالدرعية، وتحديدًا من قصر ثنيان بن سعود أحد أهم المواقع التاريخية في حي الطريف؛ بهدف ترسيخ تاريخ وثقافة الدرعية كونها أرض الملوك والأبطال، وجوهرة المملكة، ومهد انطلاق الدولة السعودية الأولى.

ونظمت هيئة تطوير بوابة الدرعية النسخة الأولى من المبادرة في عام 2019م، بقصر الأمير ثنيان بن سعود في حي الطريف التاريخي؛ حيث كرم الرئيس التنفيذي للهيئة جيري انزيريلو، 6 فائزين من بين 100 مشارك في المرحلة الأولى، بعد اجتيازهم لمراحل التدريب والترشح للمشاركة في المسابقة.

اقرأ أيضًا: فيديو وصور| ولي العهد على حلبة الدرعية في ختام سباق «فورمولا إي 2021»