بـ180 ألف دولار.. «البابطين» تعلن أسماء الفائزين بجوائز الإبداع الشعري

أعلنت مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية أمس الأحد، عن جوائز دورتها السابعة عشرة، للإبداع الشعري في مجال الشعر ونقده.

مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية

وتوزع «البابطين الثقافية»، فروع الجائزة بين أفضل ديوان وأفضل قصيدة وأفضل عمل نقدي، في مجال الشعر إلى جانب الجائزة التكريمية، لفئتي المخضرمين والشباب.

فئة المخضرمين

حصل على المركز الأول في أفضل ديوان شعري مناصفة وقيمتها عشرون ألف دولار، كل من الشاعر عبد العزيز الهمامي من تونس عن ديوان «هديل الغيمة». والشاعر عبد الله الشوربجي من مصر عن ديوانه «العاشقان».

وفاز بأفضل قصيدة مناصفة وقيمتها عشرة آلاف دولار، كل من الشاعرة كوثر الزين من تونس عن قصيدة بعنوان «شطحات». والشاعرة نجود القاضي من اليمن عن قصيدتها «غدٌ خارج النص».

أسماء الفائزين للإبداع الشعري

مجال نقد الشعر

وحاز الناقد الدكتور يوسف وغليسي من الجزائر عن كتابه «التحليل الموضوعي والخطاب الشعري»، والناقد الدكتور أحمد الزعبي من الأردن عن كتابه «تجليات الشعر المعاصر» على جائزة الناقد الشعري، وقيمتها أربعون ألف دولار.

وحصل الشاعر مصطفى عكرمة من سوريا على الجائزة التكريمية لهذه الدورة، وقيمتها خمسون ألف دولار، وهي جائزة لا تخضع للتحكيم بل لاختيار رئيس المؤسسة الشاعر عبد العزيز سعود البابطين.

وبالنسبة لفئة الشباب:

فازت بجائزة أفضل ديوان، الشاعرة إباء الخطيب من سوريا عن ديوانها «بأي جرح ألمسك»، وقيمة الجائزة عشرة آلاف دولار.

وفي مجال أفضل قصيدة، فاز الشاعر علي حسن إبراهيم سلمان من البحرين عن قصيدته «كما النّبيون والتجلي الحر»، وقيمتها خمسة آلاف دولار.

ومن المقرر أن يكون التكريم لجميع الفائزين في مهرجان ربيع الشعر الثالث عشر، 24 مارس المقبل، على مسرح مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي.

وقال رئيس المؤسسة عبد العزيز سعود البابطين: «إن هذه جوائز فئة الشباب التي قامت المؤسسة بتخصيصها آتت ثمارها،  فكان هناك إقبال كبير من الجيل الجديد على المشاركة في المسابقة».

اعتبر «عبد العزيز سعود» هذه الجوائز هي أحد أهداف المؤسسة التي تأسست لأجلها قبل التوسع بنطاق عملها في ثقافة السلام.

وِأشار إلى أن الرسالة الأولى للمؤسسة هي دعم الشعر واللغة العربية، حتى يكون ديوان العرب حيًا في وجدان الأمة العربية كونه أحد روافد اللغة العربية.

وزير الثقافة السعودي: المسرح الوطني سيكون قائدًا للإبداع