بعد وضعها على قائمة «وفيات ويكيبيديا».. تعرف على فاتنة السينما المصرية «شمس البارودي»

كتب: إسلام النجار

على الرغم من أن مشوارها الفني كان قصيرًا جدًا مقارنة مع فنانات أخريات، إلى أنها تعد من أهم الممثلات التي قدمت الكثير من الأدوار الفنية التي أثارت جدلًا واسعًا في تاريخ السينما المصرية، حيث كانت واحدة من «حسناوات» السينما المصرية اللواتي قدمن الكثير من الأعمال الفنية بالسينما خلال حقبة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، وذلك قبل أن تُنهي مشوارها الفني.

اشتهرت الفنانة شمس البارودي بـ «فاتنة السينما»، حيث قدمت البارودي للسينما الكثير من الأعمال الفنية التي أثارت جدلًا واسعًا، والبعض من هذه الأعمال تم منعها من العرض، ولمع اسم الفنانة بعد أن قدمت الكثير من الأعمال المثيرة حتى أصبحت من نجمات الشباك، لكنها تخلت عن كل هذه الأعمال واتخذت قرار الاعتزال عن العمل الفني نهائيًا.

شائعة وفاة ملكة الإغراء

ارتكبت موسوعة ويكيبيديا خطأً كبيرًا، عندما وضعت اسم الفنانة «شمس البارودي»، ضمن قائمة الوفيات في مثل هذا اليوم من العام الماضي 2018، وهو ما أثار حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ما بين مؤكد أنها على قيد الحياة، وما بين مشكك في رحيلها.

وفي هذا السياق وبعد خطأ موسوعة ويكيبيديا في وضع اسم الفنانة ضمن قائمة الوفيات، تصحبكم مجلة «الجوهرة» إلى جولة معلوماتية تُبرز مشوار الفنانة المعتزلة شمس البارودي في السينما المصريه.

نشأة الفنانة شمس البارودي

ولدت الفنانة شمس البارودي، في 4 أكتوبر عام 1945م، في القاهرة من أب مصري وأم سورية، حيث التحقت البارودي بمعهد الفنون المسرحية عامين، ثم تركته وتفرغت للتمثيل للوصول إلى حلم الشهرة.

تزوجت البارودي من الأمير خالد بن عبد العزيز بن سعود عام 1969م، وانفصلا بعد ثلاثة أشهر من الزواج، ثم تزوجت بعد ذلك من الفنان حسن يوسف عام 1972م، ولديهم ثلاثه أبناء «محمود وعمر وعبد الله، وناريمان».

مشوار شمس البارودي الفني

قدمت الفنانة شمس البارودي الكثير من الأعمال الفنية، حيث ظهرت البارودي لأول مرة على شاشة التليفزيون من خلال مسلسل «العسل المر»، وعرفت في بداية مشوارها بـ «فاتنة السينما المصرية» بعد تقديم الكثير من الأعمال الفنية، منها «عالم الشهرة»، و«كفاني يا قلب»، و«شاطئ الحب»، و«وكان الحب»، و«المرأة التي غلبت الشيطان»، و«امرأة سيئة السمعة»، وكثير من الأعمال الفنية الأخرى.

أثارت الأعمال الفنية التي قدمتها الفنانة شمس البارودي، جدلًا كبيرًا نظرًا لما كانت تتمتع به من جرأة شديدة في تقديم جميع الأدوار المسندة إليها، ولكن الغالبية من نوعية هذه الأعمال تم منعها من العرض، حيث قدمت كثير من الأعمال المثيرة للجدل، فقدمت أفلام «رحلة العمر» من تأليف وإخراج سعد عرفة، وفيلم «المطلقات»، و«دموع بلا خطايا».

لم تكف البارودي عن الأعمال المثيرة للجدل، حيث قدمت فيلم «حمام الملاطيلي»، والذي يعد واحدًا من أبرز الأعمال الفنية التي أثارت جدلًا واسعًا.

اعتزال شمس البارودي عن العمل الفني

أعلنت الفنانة شمس البارودي اعتزالها العمل الفني في عام 1985م، وارتدت الحجاب عقب أدائها مناسك العمرة، ثم ارتدت النقاب لفترة قصيرة وخلعته بعد ذلك، وذلك بعد أن تأكدت من الشيخ الشعراوي أنه فضل وليس فرضًا.

وكانت الفنانة شمس البارودي، قد نشرت إعلانًا في الصحف المصرية، تتبرأ من خلاله من جميع أعمالها الفنية، حيث جاء نص الإعلان كالتالي: «من ضار مسلمًا ضاره الله، ومن شاق مسلمًا شاق الله عليه، صدق رسول الله، تعلن السيدة شمس البارودي أن الأفلام التي تعرض لها حاليًا أو مستقبلًا كلها أفلام قديمة تم تصويرها منذ سنوات بعيدة، كما تعلن أنها اعتزلت الفن نهائيًا منذ شهر فبراير 1982 بعد أدائها للعمرة، وحسبي الله ونعم الوكيل».