اليوم.. دار الأوبرا تُحيي ذكرى ضحايا زلزال اليابان

تُقيم دار الأوبرا المصرية، بالتعاون مع سفارة اليابان بالقاهرة، حفل تأبين لإحياء الثامنة لضحايا الزلزال المُدمر الذي ضرب شرق اليابان خلال شهر مارس من العام 2011، بعنوان "مصر واليابان .. قلب واحد"، في الثامنة من مساء اليوم السبت.

ويبدأ الحفل بالوقوف دقيقة حداد على أرواح ضحايا الزلزال بعدها يلقي السفير اليابانى كلمه يعقبها عدد من الفقرات الفنية التى تضم مجموعة من الأغانى والمؤلفات المصرية واليابانية لطلاب مدارس وجامعات مع فرق متنوعة من البلدين بمشاركة المغنيين الباص رضا الوكيل ، التينور هشام الجندى ، السوبرانو جيهان فايد وعازفا البيانو هيثم ابراهيم واسلام كانو منها مرثية ، بابريكا ، طيارة ورق ، بلادى يا بلادى ، تحيا مصر ، بلدتنا الجميلة ، الجزيرة ، هل تسمع الناس يغنون ، كلنا انسان والزهرة تتفتح .

يذكر أن زلزال مارس 2011 يعد الأعنف في تاريخ اليابان منذ بدء توثيق سجلات الزلازل قبل 140 عامًا، حيث أسفر عن أكثر من ألف قتيل ومفقود وتدمير مطار سنداي في اليابان، وتسجيل أعلى نسبة من الخسائر في الممتلكات الى جانب تدمير للبنيه التحتية والمحطات النفطية والنووية.

كما أدى إلى ارتفاع مستوى مياه البحر إلى اكثر من 10 أمتار نتيجة كمية المياه الهائلة القادمة من عرض المحيط باتجاه الشاطئ الياباني فيما عرف لاحقا بإسم " تسونامى توهوكو " .