اليوم.. توقيع كتاب "عمان بين الغزل والعمل" لـ"عايدة النجار"

يستضيف منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، في السادسة والنصف من مساء اليوم الإثنين، حفل توقيع كتاب "عمان بين الغزل والعمل"، للدكتورة عايدة النجار، ويتحدث، بالإضافة إلى الكاتبة، الدكتور إبراهيم السعافين، والأستاذ جميل النمري، ويقدمهم ويدير الحفل معالي الدكتور عدنان بدران.

ويمكن اعتبار هذا الكتاب جزءًا ثانيًا من كتاب "النجار" "بنات عمان أيام زمان"، تتابع فيه تدوين سيرة مدينة عمان، وتاريخها الثقافي والاجتماعي والسياسي، والطرز المعمارية للمدينة الشابة.

ويحاول الكتاب الإجابة على السؤال التالي: كيف كانت عمان بالأمس؟ وما صارت إليه اليوم؟ حيث تحاول "النجار"، من خلال هذا السؤال، الإطلالة على تشكل مدينة فتية مسرعة في التغيّر، ملقية الضوء على أنماط العلاقات القائمة وسرعة التحولات.

وتجري الكاتبة، في كثير من مفاصل الكتاب، مقارنات سريعة بين عمان الأمس وعمان اليوم، مذكرةً بكثير من الأعراف والتقاليد والقيم والعمائر والأماكن، لتكشف الحجم الكبير للتحول الذي أصاب المدينة.

يُذكر أن الدكتورة عايدة النجار، من مواليد قرية لفتا في القدس، تحمل درجة الدكتوراه في وسائل الاتصال الجماهيري من جامعة سيراكيوز بنيويورك في الولايات المتحدة، ولها خبرة واسعة في العمل الاجتماعي والتنموي والثقافي، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. صدر لها العديد من الكتب حول الإعلام والتاريخ الاجتماعي، إضافة إلى القصص الأدبية المختلفة.

كتب: محمد علواني