اليوم.. انطلاق فعاليات معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية

تنطلق، اليوم الأربعاء، فعاليات النسخة الخامسة والأربعين من معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية، الذي تنظّمه هيئة البحرين للثقافة والآثار في خيمة أرينا بفندق الريتز كارلتون البحرين، ويرعاه صاحب السمو الملكيّ الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء.

ويأتي معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية، الذي يشارك فيه حوالي 100 فنانًا تشكيليًا، ضمن برنامج هيئة الثقافة للاحتفاء بالمنجزات الحضارية لمملكة البحرين، والذي يحمل شعار "من يوبيل إلى آخر".

ويضم المعرض التشكيلية هذا العام أقسامًا متنوعة تضم أعمالًا لشخصيات رائدة في مجال الفن التشكيلي، كما يستضيف أعمالًا من اثنتين من أهم دور العرض في الوطن العربي وهما: أثر غاليري (من المملكة العربية السعودية)، وأجيال غاليري (من لبنان). وما بين الدارين، سيجد الجمهور فرصة للاطلاع على ملامح من الفن المعاصر وأعمال من الفيديو والوسائط المتعددة، والتي أنتجها فنانون عرب من: الخليج العربي، دول الشام، مصر، السودان والمغرب العربي.

يتم تخصيص المساحة لعرض أعمال فنية من كل من مساحة الروّاق وغاليري البارح؛ حيث كان لكل من الرواق، والبارح دور بارز خلال السنوات الماضية في صناعة جيل مميز من الفنانين من خلال احتضان معارض شخصية، إقامة ورش العمل، وتنفيذ مشاريع تبادل الخبرات ما بين فناني البحرين وزملائهم من الوطن العرب والعالم.

يذكر أن «معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية» يقام منذ العام (1972م) تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكيّ الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة؛ رئيس مجلس الوزراء، ويعد أكبر وأهم تجمع فني سنوي يقام بمملكة البحرين، وقد استقطب عبر السنوات أبرز وجوه الحركة التشكيلية في المملكة من رواد إضافة إلى المواهب الفنية الشابة، ليعكس بجدارة شمولية التجربة الفنية التشكيلية البحرينية، والتي تشكل جزءًا هامًا من الحراك الثقافي المحلي.