اليوم.. "القومي للترجمة" يحتفي بشيخ المترجمين العرب

ينظم المركز القومي للترجمة، اليوم الأحد 20 يناير الجاري في تمام السادسة مساءًا بقاعة طه حسين بمقر المركز، احتفالية بمناسبة بلوغ شيخ المترجمين العرب محمد عناني الثمانين عامًا، وتأتي الاحتفالية تحت عنوان "محمد عناني.. مسيرة عطاء".

يتحدث في الاحتفالية الأستاذ الدكتور محمد عناني، ويشارك فيها كل من: جابر عصفور، والمترجم الكبير محمد الخولي، والدكتورة لبنى يوسف، والدكتور خالد توفيق.

وفي ختام الحفل، يُعقد حفل توقيع لإصدارات المركز القومي للترجمة من ترجمات المترجم الكبير محمد عناني.

يُشار إلى أن محمد عناني من مواليد يناير 1939، مترجم وأديب وكاتب مسرحي، وناقد وأكاديمي، تخرج من جامعة القاهرة في العام 1959، حصل على الماجستير من جامعة لندن عام 1970 والدكتوراه من جامعة ريدنج البريطانية عام 1975، وصدر له أكثر من 130 عملًا باللغتين العربية والإنجليزية.

تنوعت أعمال "عناني" ما بين الترجمات والأعمال الإبداعية، ويضاف إلى مسيرته الحافلة في الترجمة والإبداع، تأليفه لكتب متخصصة بعلم الترجمة وإتقان فنونها، تحتوي على خلاصة النظريات اللغوية، كما تسلط الضوء على علم اللغة التطبيقي في دراسة أساسيات الترجمة.

حصد عناني الكثير من الجوائز منها: "جائزة الدولة التشجيعية" 1983،"وسام العلوم والفنون" 1983، "جائزة التفوق في الآداب" عام 1999"،"جائزة الدولة التقديرية "2002، "جائزة الملك عبد الله الدولية في الترجمة " 2011م، و"جائزة رفاعة الطهطاوي" 2014.