نفذت هيئة الهلال الأحمر السعودي يوم الأربعاء عملية إخلاء طبي جوي طارئة في مشعر عرفات. ضمن جهودها الموسّعة لتعزيز الجاهزية والاستجابة السريعة خلال موسم الحج، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).
وجاءت العملية عقب بلاغ طارئ تلقته غرفة العمليات المركزية للهيئة. لتتحرك على الفور الفرق الإسعافية الأرضية والجوية إلى الموقع بالتنسيق مع الجهات الصحية المعنية، وفقًا لعرب نيوز.
الهلال الأحمر السعودي ينفذ عملية إخلاء طبي
كما تم تثبيت الحالة الصحية للمريض في الموقع، ومن ثم نقله عبر طائرة الإخلاء الطبي إلى مستشفى مخصص. وذلك بالتنسيق المباشر مع الطاقم الطبي بالمستشفى وتزويده بكامل التفاصيل الطبية اللازمة.
فيما أوضح المتحدث باسم الهيئة، الدكتور تيمور شكرو الله جان، أن هذه المهمة تأتي في إطار منظومة متكاملة. تهدف إلى رفع كفاءة الاستجابة الطارئة في المشاعر المقدسة.
بينما أضاف أن طائرات الإخلاء الطبي تُعد عنصرًا حاسمًا في تقليص زمن الاستجابة. خصوصاً في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية أو التي يصعب الوصول إليها بسهولة.
في حين قال جان: “الهيئة تسخّر جميع إمكاناتها البشرية والتقنية لخدمة ضيوف الرحمن، وفق رسالتها الإنسانية والوطنية”،
مؤكداً أن فرق الإسعاف الأرضي والجوي تعمل على مدار الساعة لتقديم الرعاية العاجلة في الوقت والمكان المناسبين.
كما تتضمن خدمة الإخلاء الجوي التابعة للهيئة خلال موسم الحج تشغيل 11 طائرة إسعاف موزعة على 13 موقع هبوط استراتيجي في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
بينما يشارك في الخدمة أكثر من 120 عنصراً مؤهلاً لضمان سرعة التدخل وجودة الخدمات الإسعافية المقدّمة لحجاج بيت الله الحرام، وفق ما أوردته “واس”.



















