المملكة تقفز 20 مركزًا في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية

حققت المملكة العربية السعودية، قفزة نوعية بتقدمها حوالي 20 مركزًا في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية؛ لتحصل على أعلى نتيجة تاريخية لها.

مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية 

حصدت المملكة تقدمًا قياسيًا في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية منذ إطلاقه قبل أكثر من 20 عامًا.

وحصلت على المرتبة 31 في نتائج المؤشر لعام 2022، والذي تم الإعلان عنه على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، وذلك مقارنة بالمرتبة 43 في عام 2020.

بالإضافة إلى ذلك، جاءت المملكة من بين أفضل الدول تقدمًا على مستوى العالم في المؤشر الفرعي الأول للخدمات الإلكترونية ضمن 193 دولة، محققة المرتبة 32 بنسبة 82% هذا العام.

كما تمكنت المملكة من أن تكون من أفضل دول العالم في مجالي:

- توفير معلومات الخدمات الحكومية.

- إتاحة ومشاركة البيانات الحكومية المفتوحة للمواطنين وقطاعات الأعمال وذلك بنسبة 100%.

علاوة على ذلك، أشاد التقرير بنضج التنظيمات الرقمية الحكومية والتي وصلت إلى 96%.

كذلك، رصد المؤشر تميز جودة المواصفات الرقمية فيما يخص الخدمات الحكومية ببلوغها نسبة 94%، بينما وصلت نسبة توفر وانتشار الخدمات الحكومية الرقمية إلى حوالى 81%.

وتقدمت المملكة حوالي 23 مرتبة عالميًا، فيما يتعلق بالمشاركة والاستشارات الإلكترونية التي يتم توجيهها للأفراد وقطاعات الأعمال من أجل استطلاع وجهات نظرهم في التشريعات والتنظيمات ذات الأثر الاقتصادي والاجتماعي.

أيضًا أشاد التقرير بالأداء الاستثنائي للمملكة في جميع مجالات تطور الحكومة الإلكترونية؛ إذ تمكنت من أن تكون الأكثر تقدمًا ضمن نطاق الدول المماثلة لها سواء «اقتصاديًا واجتماعيًا».

فقد احتلت مدينة الرياض المرتبة الـ4 عالميًا فيما يخص استخدام التقنية وتطبيقاتها ضمن «النطاق المرتفع جدًا»، من بين 193 مدينة حول العالم.

المملكة تقفز 20 مركز لتحقق أعلى نتيجة تاريخية لها في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية

اقرأ أيضًا: جاسر الحربش: 85% من المواقع الأثرية في المملكة لم تكتشف بعد