المرأة السعودية تحفر اسمها في تاريخ الرياضة.. 7 نساء بمناصب قيادة لأول مرة

أول رئيسة لنادي سعودي، أول نائبة لرئيس الاتحاد السعودي، أول حكمة سعودية في كرة التنس.. يأتي هذا كجزء لا يذكر في إنجازات المرأة السعودية في المجال الرياضي على المستويين المحلي والدولي، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

وتمكنت المرأة السعودية من إثبات حضور قوي في المجال الرياضي، بدعم وتمكين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذين سخرا كافة الإمكانات لدعم قدراتهن العالية، وطموحهن اللامتناهي.

المرأة السعودية في المجال الرياضي

وبالفعل ظفرت بعدد من المناصب القيادية الرفيعة التي وصلت إليها لأول مرة في تاريخ الرياضة السعودية. كما حققت الكثير من أحلامها في فترة قليلة. كما بلغت العالمية بقدراتها وإنجازاتها المدعومة بالقيادة الرشيدة.

وفي اليوم الوطني السعودي الـ93 الذي يعبر عن تاريخ المملكة الماضي، نستعرض أبرز إنجازات المرأة السعودية في المجال الرياضي، والتي سطرت اسمها بحروف من ذهب في حاضر المملكة. كما تواصل مسيرتها لبلوغ القمة وتسجيل اسمها في مستقبل السعودية، كالتالي:

عضوية أكاديمية مهد الرياضية

وحظت المرأة السعودية بنصيبها من تشكيل مجلس إدارة أكاديمية مهد الوطنية الرياضية، الذي تم اعتماده بموافقة كريمة من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وذلك لمدة 3 سنوات برئاسة وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل.

وتضمن هذا التشكيل، تعيين كل من الأميرة ريما بنت بندر، والدكتورة مها الجفالي، عضوتين بالمجلس. وجاء ذلك للإسهام في تحقيق أهداف الأكاديمية التي تعنى باكتشاف المواهب وتطويرها في كافة المناطق السعودية، وتحقيق الإنجازات الرياضية على المستوى الوطني والإقليمي والقاري.

الأميرة ريما بنت بندر والدكتورة مها الجفالي

أول مساعد لوزير الرياضة لشؤون الرياضة

ولأول مرة في السعودية، تم تعيين أضواء العريفي مساعدًا لوزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل لشؤون الرياضة. هذا إلى جانب مهامها وكيلًا لوزارة الرياضة للتخطيط الاستراتيجي والاستثمار الرياضي.

وتشغل "العريفي" عضوية مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ولجنة المسؤولية الاجتماعية، والاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية. هذا بجانب عملها مستشارًا في الهيئة العامة للرياضة.

ويأتي ذلك بجانب جهودها في وضع اللبنة الأولى لنمو كرة القدم النسائية، وتأسيس فريق اليمامة عام 2007، وهو أول فريق سعودي للسيدات. كما حصدت جائزة المرأة في الرياضة عام 2020.

أول عضوة في الاتحاد الدولي للسنوكر والبلياردو

أعلن الاتحاد الدولي للبلياردو والسنوكر، تعيين نجلاء العليان، نائبة رئيس الاتحاد السعودي للعبة؛ لتكون أول سعودية تدخل عضوية الاتحادات الرياضية الدولية.

كما أكدت "العليان" في تصريحات لها، أن المرأة السعودية تفوقت في شغل مناصب قارية ودولية. ما يعكس النقلة النوعية في دورها ومشاركتها الفاعلة في قيادة وتطوير المجتمعات.

أول نائبة لرئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم

ولأول مرة في تاريخ كرة القدم السعودية، عينت لمباء بهيان نائبة لرئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم حتى عام 2027؛ وذلك بعد انضمامها إلى مجلس إدارة الاتحاد في بادرة هي الأولى من نوعها عام 2021.

كما تشغل عضوية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في دورته الجديدة التي تمتد حتى 2027.

وفازت بجائزة رياضة المرأة 2022 نظير مشاركتها في تفعيل البطولات النسائية بشكل مميز بعد توليها منصب مدير إدارة كرة القدم النسائية.

أول رئيسة لنادٍ سعودي

كما تعد حنان القرشي، أول رئيسة لنادي سعودي. بعدما أعلن نادي "وج" الرياضي في محافظة الطائف، تكليفها كرئيسة للنادي بعد حل مجلس إدارته. وجاء ذلك بقرار من وزير الرياضة.

أول حكمة دولية في كرة القدم النسائية

كما حققت المرأة السعودية إنجازات غير مسبوقة في مجال التحكيم الرياضي؛ إذ حصلت العنود الأسمري على الشارة الدولية، لتصبح أول سعودية تنال هذا المنصب.

كما انضمت إلى القائمة الدولية للحكام عام 2023 التي أعلنت عنها الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" بوصفها حكمة لكرة القدم النسائية.

وانطلقت "الأسمري" في مجال التحكيم عام 2018، لتدير بجدارة عدة مباريات في الدوري السعودي الممتاز للسيدات، الذي انطلق الموسم الماضي، منها:

- المباراة النهائية التي شاركت فيها بوصفها حكمةً رابعة.

أول حكمة سعودية في كرة السلة

كما بلغت الإنجازات عنان السماء، ليعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة FIB تعيين الحكمة لمياء الهندي، أول حكمة دولية من السعودية في تاريخ اللعبة. وذلك ضمن أربعة مقاعد سعودية للحكام.

وجاء ذلك بعدما اجتازت مع المرشحين الاختبارات النظرية والعملية التي فرضها بنجاح. مما يعكس اهتمام الاتحاد السعودي بدعم وتمكين المرأة في مجال التحكيم.

 

اقرأ أيضًا: المرأة السعودية في اليوم الوطني الـ 93.. إليكم 5 رائدات حققن إنجازات غير مسبوقة