"الكلف" وطرق علاجه طبيًا (1/2)

نظرًا لعدم وعي البعض الكافي بكيفية الاهتمام بالبشرة والحفاظ عليها، تظهر العديد من مشاكل البشرة بشكل كبير، التي لا نعلم سبب ظهورها أو كيفية علاجها بالطريقة الصحيحة، ومن أبرز هذه المشاكل "الكلف"، فهو عبارة عن ظهور بقع صغيرة تشبه النمش في الوجه والرقبة والكف بلون مختلف كالبني الفاتح، كونهم أكثر المناطق تعرضًا للشمس.

لذلك تستعرض " الجوهرة"، في تقريرها الأول طرق علاجه الطبية، وهي كالتالي:

1- التقشير الكيميائي:

إجراء طبي وتجميلي يعمل على تقشير طبقات الجلد المتضررة بمشكلة ما لعلاجها، والسماح بنمو جلد جديد خالٍ من هذه المشاكل، وله مظهر أفضل وأكثر صحة وشبابًا.

يستعمل الطبيب عند إجراء عملية التقشير الكيميائي، الأحماض والمواد الكيميائية في تغطية المنطقة المرغوب في تقشيرها، وتترك لفترة معينة، وعند إزالتها يبدأ الجلد بالتقشر على مدار أيام، حتى ينتهي الأمر بالتخلص من طبقات الجلد السطحية المتضررة، ونمو طبقات جديدة أفضل.

2- جلسات الليزر:

يستخدم أطباء الجلد التقشير بالليزر، حزمًا مركزة وقصيرة من ضوء الليزر للتخلص من أنسجة الجلد الداكنة وغير المرغوب فيها أو المتضررة، وكما يتم استخدام الحرارة المعالجة بالليزر في الأدمة الكامنة والتي تساعد على تكوين أنسجة جلدية جديدة فاتحة ونضرة.

3- التقشير بالكريستالات المجهرية أو طريقة الديرمابراشن:

هي طبقة الخلايا الميتة عنها والتخلص منها، تُعرف هذه الفرشاة (أو العجلة في بعض الأجهزة) باسم burr أو fraise، تدور هذه الفرشاة أو العجلة بسرعة شديدة لتقشير البشرة، وهو ما يعتبره الجسم إصابة لطبقة الجلد، تجدده وتحفز نمو طبقة جديدة لتحل محلها.

4- علاج الكلف باستخدام الكريمات:

في المرحلة الثانية من العلاج، تأتي كريمات البشرة، يتم وصفها عن طريق طبيب مختص أمراض جلدية، وتختلف نوعية الكريمات بحسب درجة الكلف لدى المريض، ففي كل مرة يتم اختيار نوع مختلف من الكريمات ذات تركيز أعلى في بعض الأحماض والعناصر.