القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية لـ2020

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم؛ وزيرة الثقافة المصرية، عن تسلم جمهورية مصر العربية، شعلة تنصيب القاهرة، عاصمة الثقافة الإسلامية خلال عام 2020، خلفًا للعاصمة التونسية، وذلك خلال الاحتفال الذى أقامته المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) بمدينة الثقافة في تونس.

تسلم الدكتور هشام عزمي؛ أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، مُمثلًا عن وزيرة الثقافة، والدكتور أحمد عواض؛ رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، شعلة تنصيب "القاهرة"، عاصمة الثقافة الإسلامية خلال عام 2020، من الدكتور محمد زين العابدين؛ وزير الشئون الثقافية في تونس .

من جانبها، بيّنت الدكتورة إيناس عبد الدايم؛ وزيرة الثقافة المصرية، أن برنامج عواصم الثقافة الإسلامية يهدف إلى توطيد أواصر العلاقات بين الشعوب التي تتشارك في الكثير من المفردات والعناصر عبر تعزيز مجالات التواصل الفكري بين أبناء الأمة الإسلامية وإقامة حوار إبداعي، كما يعمل على إبراز مضامين التراث الزاخر بالمفاهيم التي تدعو إلى التسامح والتعايش أمام العالم وتقديم صورة حقيقية عن الحضارة الإسلامية العريقة.

وأكدت عبد الدايم؛ أن اختيار القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2020 يبرهن على أهمية مكانة مصر في قلب العالم الإسلامي باعتبارها ملتقى الثقافات على مر العصور، لافتة إلى أنه تم إعداد برنامج انشطة متنوع للاحتفال بهذه المناسبة تشارك فيه جميع الهيئات والقطاعات ويتضمن العديد من الفعاليات، التي تعكس جانبًا من شخصية الثقافة المصرية المتفردة.

وتبنت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) برنامج عاصمة الثقافة الإسلامية ، على غرار البرنامج الذي أطلقته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، والخاص باختيار عاصمة الثقافة العربية وتقرر إسناده سنويًا إلى ثلاث مدن إسلامية عريقة تمثل المناطق الإسلامية، في كل العالم العربي.

 

اقرأ أيضًا:

إنجازات المركز القومي للمسرح خلال عام 2019