الغرامة والسجن.. تفاصيل عقوبات مخالفي إجراءات مواجهة «كورونا»

كشفت وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، عن عقوبات مخالفي إجراءات مواجهة كورونا، وذلك بعد صدور الأمر الملكي الكريم بالموافقة على «أحكام والعقوبات الخاصة بمخالفي الإجراءات الاحترازية».

عقوبات مخالفي إجراءات مواجهة كورونا

وقالت وزارة الداخلية: إن عقوبة مخالفة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة من الجهات المعنية لمواجهة جائحة كورونا هي غرامة لا تقل عن ألف ريال، ولا تزيد عن مائة ألف ريال، أو السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن سنة، أو بهما معًا.

المنشآت المخالفة

وأوضحت أن عقوبة المخالفين من أصحاب المنشآت تشمل؛ إغلاق المنشأة لمدة لا تتجاوز 6 أشهر عند الاقتضاء، ويكون تحديد مقدار عقوبة كل مخالفة وفق جدول يتضمن تصنيف كل مخالفة وما يقابلها من عقوبة، يتم إقراره من وزير الداخلية بعد الاتفاق مع وزير الصحة، وسيتم الإعلان عن ذلك في حينه.

استغلال تصاريح التجوال

وفيما يتعلث باستغلال تصاريح السماح بالتجوال، أوضحت الوزارة عقوبتها، قائلة: «عقوبة مخالفة استخدام التصريح أو الإذن الممنوح للتنقل وقت منع التجول في غير ما خصص له هي غرامة لا تقل عن 10 آلاف ريال ولا تزيد على 100 ألف ريال، أو السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن سنة، أو بهما معًا، مع سحب التصريح أو إلغاء الإذن».

اقرأ أيضا..حقوق الإنسان: المملكة تكفل حريات المواطن والمقيم

مخالفة تعليمات العزل

وأضافت الوزارة: «عقوبة مخالفة تعليمات العزل أو الحجر الصحي هي غرامة لا تزيد على 200 ألف ريال، أو السجن لمدة لا تزيد عن سنتين، أو بهما معًا، وتضاعف العقوبة الموقعة عند التكرار».

مخالفة نقل العدوى

وعن تعمد نقل العدوى، قالت: «عقوبة مخالفة تعمد نقل العدوى للآخرين هي غرامة لا تزيد على 500 ألف ريال أو السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات، أو بهما معًا، وتضاعف العقوبة الموقعة عند التكرار».

وأضافت : «عقوبة مخالفة التسهيل لمن لا تتطلب طبيعة عمله أو ظروفه الحصول على تصريح أو إذن للتنقل وقت منع التجوال هي غرامة لا تقل عن 10 آلاف ريال ولا تزيد على 100 ألف ريال أو السجن لمدة لا تقل عن شهر، ولا تزيد على سنة، أو بهما معاً».

ولفتت إلى أن هناك عقوبة ضد المحرضين على مخالفة الإجراءات الاحترازية وشملت : «غرامة لا تقل عن 100 ألف ريال ولا تزيد عن مليون ريال، أو السجن لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات، أو بهما معاً، وتضاعف العقوبة الموقعة عند التكرار».

بث الشائعات

وتضمنت العقوبات، عقوبة ضد مروجي الشائعات، إذ أكدت الوزارة أن العقوبات  تشمل المخالفين في «بث الشائعات حيال جائحة كورونا عبر منصات التواصل الاجتماعي أو تداولها، أو نشر معلومات مغلوطة، من شأنها التسبب في إثارة الهلع».

عقوبات المقيمين

وأوضحت أنه تم وضع عقوبة إضافية ضد المخالفين غير السعوديين؛ نصت على «بالإضافة لتلك العقوبات يتم إبعاد المخالف غير السعودي عن المملكة ومنع دخوله نهائيًا إليها بعد تنفيذ العقوبة الموقعة في حقه».

التظلمات

وأكدت وزارة الداخلية أن الأمر الملكي  لمن صدر ضده قرار بإيقاع عقوبة الغرامة أو عقوبة إغلاق المنشأة، الحق في التظلم منه خلال مدة لا تتجاوز (عشرة) أيام من تاريخ إبلاغه بالقرار، وذلك أمام لجنة - أو أكثر - يشكلها معالي وزير العدل من ثلاثة من المختصين الشرعيين.

اقرأ أيضًا| 6% لأطفال.. 1687 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة