«الغذاء والدواء» توضح ضوابط الأدوية المستوردة بحوزة مكاتب الحجاج

حددت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أهم الضوابط الخاصة بالمنتجات المستوردة من الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية التي بحوزة مكاتب شؤون الحجاج أو الجهات الحكومية الرسمية القادمة للمملكة لاستخدام المرضى التابعين للبعثة.

ضوابط الأدوية المستوردة بحوزة مكاتب الحجاج

وكشفت الهيئة، أنه يجب الالتزام بتوريد الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية عبر المنافذ الجوية المعتمدة.

وهذه المنافذ تشمل مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة، على أن يكون ذلك خلال الفترة من 15 شوال حتى 30 ذي القعدة.

ولفتت إلى ضرورة تقديم المستندات والبيانات الرسمية الخاصة بالأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية إلى وزارة الحج والعمرة.

وذلك يكون عن طريق المسار الإلكتروني طلب الإمدادات الطبية، وذلك قبل موعد وصول الشحنة بمدة لا تقل عن 15 يومًا.

كما أكدت الهيئة على ضرورة تصدير مكاتب شؤون الحج الكميات المتبقية من الأدوية والمستلزمات الطبية وذلك يكون عند مغادرة البعثة للمملكة.

وشددت على أن يكون ذلك بموجب بيان جمركي. كما أنه لا يسمح بتوزيع الكميات الزائدة عن الحاجة أو المتبقية من الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية لأي جهة كانت.

كما أنه لا يسمح بحفظها في المقرات السكنية بعد انتهاء موسم الحج.

ولفتت إلى أنه لا يسمح بتوريد أجهزة الأشعة أو الأجهزة والمستلزمات الطبية التي يكون محتواها مواد مشعة، أو الأدوية والمستحضرات الصيدلانية المحتوية على مواد تكون مندرجة ضمن القوائم المحظورة محليًّا ودوليًّا.

وأكدت الغذاء والدواء أنه يحق للهيئة رفض أي منتج أو كمية ترى أنها تزيد عن حاجة البعثة.

وشددت على ضرورة تقدير مكتب شؤون الحج الاستهلاك السنوي، بناء على ما تم استهلاكه خلال الأعوام السابقة.

وكذلك عدم توريد كميات كبيرة تزيد عن الحاجة، كما يمنع توريد المواد الغذائية لغرض الإعاشة.

شروط وضوابط الأدوية

وفيما يتعلق بشروط وضوابط المنتجات من الأدوية أو المستحضرات الصيدلانية أو الأجهزة والمستلزمات الطبية الواردة مع الأطباء المرافقين لحملات الحج.

وشددت الهيئة على أنه يجب أن تكون هذه المنتجات للحالات الإسعافية فقط وبكميات تغطي احتياج أفراد الحملة المصاحبين للطبيب لاستخدامهم الشخصي أثناء الرحلة.

كما أوضحت أنه يتم منع توريد الأدوية المخدرة أو الخاضعة للرقابة مع الطبيب لاستخدام الحجاج خلال فترة التنقل وصولاً للمشاعر.

ويتم منع توريد المنتجات المحتوية على مواد تندرج ضمن القوائم المحظورة محليًّا ودوليًّا.

وبينت أنه لا يسمح بتوريد أجهزة الأشعة أو الأجهزة والمستلزمات الطبية التي تحتوي على مواد مشعة. كما يمنع توريد المواد الغذائية لحملات ومكاتب الحج ولا توجد حاجة لنقلها مع الطبيب المصاحب للحملة.

وأكدت أنه يجب أن تكون الأدوية والمستلزمات الطبية تحت مسؤولية الطبيب المرافق للحملة، وعليه إعادة تصدير الكميات المتبقية منها عند مغادرة المملكة.

 

اقرأ أيضًا: «شؤون الحرمين» تعلن توزيع 5 آلاف مظلة على قاصدي بيت الله الحرام