الطريقة الصحيحة لتمشيط الشعر الجاف.. دليلك الكامل للمهمة اليومية

عند الحديث عن تمشيط الشعر الجاف قد تجدين أن الأمر غاية في السهولة، فهي مهمة تقومين بها بشكل يومي بل أكثر من مرة في اليوم، فما هي الأخطاء التي تقعين بها أثناء تمشيط شعرك وكيف تؤثر على صحته بشكل عام؟.

بالطبع هناك طريقة خاطئة وأخرى صحيحة أثناء تمشيط الشعر، فالكثير منا يلحق الضرر بشعره أثناء التسريح كل يوم، خاصة إذا كان شعر جاف؛ لذا يجب التعرف على أهمية تمشيط الشعر والطريقة الصحيحة لإتمام هذه المهمة اليومية دون أضرار.

ما هي فوائد تمشيط الشعر؟

وقبل التطرق إلى الطريقة الصحيحة لتمشيط الشعر الجاف، يجب أولًا التعرف على فوائد تمشيط الشعر بشكل عام، فالأمر لا يقتصر على فك تشابك الشعر أو جعله منسدلًا على كتفيك، بل فوائد التمشيط متعددة.

ووفقًا لمجلة Healthline، يقول فينسينت دي ماركو، مصفف شعر المشاهير ومالك Vincent Hair Artistry في لوس أنجلوس: "في معظم الأحيان، نقوم بتسريح شعرنا لتفك تشابك الشعر، وهذا مهم".

كما أضاف "ماركو": "ومع ذلك، فإن تمشيط شعرك له فوائد أكثر من مجرد الحصول على شعر خالٍ من التشابك"، معددًا بعض فوائد تمشيط الشعر، والتي تشمل:

1- صحة الشعر ولمعانه.

2- توزيع الزيوت الطبيعية الصحية الناتجة عن التمشيط من جذور الشعر إلى الأطراف.

3- تحفيز فروة الرأس؛ حيث يعمل التدليك الخفيف أثناء التمشيط على تحفيز فروة الرأس وتشجيع تدفق الدم ونمو الشعر.

4- إزالة الشعر المتساقط، فمن الطبيعي أن يتساقط ما بين 50 و 100 خصلة شعر في اليوم، لذا عندما تمشط شعرك يوميًا، فإنك تساعد على إزالة الشعر المتساقط، كما يوضح "ماركو".

5- دخول الهواء للشعر فلا ينكمش أو يتماسك.

قد يهمك: طرق العناية بالشعر الجاف طبيعيًا لمظهر صحي وحيوي 

تمشيط الشعر الجاف

الطريقة الصحيحة لتمشيط الشعر الجاف

وكما نعلم جيدًا، الشعر الجاف يحتاج إلى عناية واهتمام خاص؛ حيث يعاني من قلة الترطيب ويكون أكثر عرضة للتقصف والتكاسر. وتعتمد طريقة التمشيط الصحيحة على فهم طبيعة شعرك واختيار الطرق الأنسب للحفاظ عليه.

كذلك أشار "دي ماركو" إلى أن الشعر الجاف يميل إلى التشابك والتفكك، مما يتسبب في العقد وكسر الشعر. ولتجنب التلف، يوصي دي ماركو بتسريح شعرك على أقسام، وعدم البدء من الجذور.

وعلاوة على ذلك، قال "دي ماركو" إن تمشيط شعرك من الأعلى إلى الأسفل سيؤدي حتما إلى كسره. وبدلاً من ذلك، يجب أن يبدأ التمشيط دائمًا من منتصف الشعر أو بضع بوصات من الأطراف. معلقًا: "إذا تعثرت فرشاة شعرك، قم بإزالتها وابدأ مرة أخرى برفق".

مع وضع ذلك في الاعتبار، إليك الخطوات التي يوصي بها دي ماركو لتمشيط الشعر الجاف:

1- قسمي شعرك إلى أقسام صغيرة. 2- ابدأي بالتمشيط من الأطراف، واتجهي إلى الأعلى.

3- حركي الفرشاة بوصة أو اثنتين من المكان الذي بدأت منه (إذا كان هذا الجزء خاليًا الآن من التشابك). واستمري في التمشيط إلى الأسفل حتى تزيل جميع التشابك من هذا القسم.

4- إذا واجهتي تشابكًا، قومي بإزالته برفق باستخدام أصابعك أو بمشط واسع الأسنان. 5- كرري الخطوات 2 و 3 لجميع أقسام شعرك. 6- بمجرد أن يتم فك تشابك شعرك بالكامل، يمكنك تمشيطه كالمعتاد.

كم مرة يجب أن تمشطي شعرك؟

أكدت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، أن الشعر لا يحتاج 100 تمريرة بالفرشاة يوميًا. فإذا كان روتين شعرك يتضمن هذا العدد، فقد ترغبين في إعادة التفكير في استراتيجيتك.

شاهدي أيضًا: خلطات علاج الشعر الجاف بمكونات طبيعية