«الصحة العالمية» تفجر مفاجأة سارة عن فيروس «كورونا»

فجرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، مفاجأة تبعث بالتفاؤل في نفوس الكثيرين، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، حول فيروس كورونا المستجد.

وأكدت المنظمة، أن نحو 80% من مرضى الفيروس المستجد «كوفيد-19»، يتعافون من دون الحاجة إلى علاج خاص؛ بل بمجرد رعاية صحية عامة، مشابهة للعناية التي تقدم لأي مصاب بفيروس آخر.

وكشفت منظمة الصحة العالمية، أن حدة المرض تشتد لدى شخص واحد تقريبًا، من كل ستة أشخاص يصابون بالعدوى؛ إذ يعانون صعوبة التنفس، فيما تزداد احتمالات إصابة المسنين والأشخاص المصابين بمشكلاتٍ طبية، أساسية، مثل أمراض القلب أو داء السكري أو ارتفاع ضغط الدم، أو غيرها.

ولفتت المنظمة، إلى أن الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض كوفيد-19، تتمثل في "الحمى والإرهاق والسعال الجاف"، مضيفة: وقد يعاني بعض المرضى من آلام وأوجاع، أو احتقان في الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال.

وأكدت المنظمة، أن خطر الإصابة بالفيروس أعلى لدى الأشخاص الذين يتخطون الستين من العمر، والذين يعانون من أمراض أخرى، كاشفة 2.1% فقط  دون العشرين من العمر ثبتت إصابتهم بالفيروس في الصين، من أصل 45 ألف شخص، حتى 24 فبراير الماضي.

وأشارت الصحة العالمية، إلى أن العوارض لدى غالبية المصابين بالفيروس كانت خفيفة، فيما عانى نحو 14% من مضاعفات خطيرة مثل الالتهاب الرئوي، مقابل 5% عانوا من وضع صحي حرج، في حين يتراوح معدل الوفيات بين 2 و5%، منوهة بأهمية أجهزة المساعدة على التنفس في معالجة بعض الإصابات الأكثر حرجاً بالفيروس.

وشددت منظمة الصحة العالمية، على أهمية تشخيص الإصابة في مراحلها الأول، وتطبيق تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها، بجانب توفير الرعاية للمصابين بعوارض مرض خفيفة، وتقديم الرعاية القصوى للمصابين بعوارض حادة.

اقرأ أيضًا:

منظمة الصحة العالمية تكشف: متى يجب ارتداء «الكمامة»؟