«الصحة»: أكثر من 1400 غرفة جاهزة للعزل التنفسي بمستشفيات المملكة

تكثف وزارة الصحة السعودية، جهودها الاحترازية، لمنع انتقال عدوى فيروس كورونا في شتي أنحاء المملكة، مؤكدة عن جاهزية أكثر من 1400 غرفة عزل في جميع المستشفيات، التي تُستخدم للحالات المتقدمة، من المصابين بأعراض مرضية شديدة.

وبينّت وزارة الصحة، أن غرف العزل تُشكل أهمية بالغة في الحفاظ على صحة المريض والأصحاء من انتقال العدوى لهم من المرضى المصابين ببعض الأمراض المعدية والخطيرة، موضحة أنها غرفة للمبيت يقيم فيها المريض المطلوب عزله داخل المستشفى.

وأشارت الوزارة، إلى أن الغرفة مجهزة بنظام تكييف هواء، يعمل على منع انتقال العدوى من المريض إلى المرضى الآخرين أو العاملين بالمستشفى، عبر تقليل ضغط الهواء داخل الغرفة عن خارجها، بالإضافة إلى قدرتها على منع انتقال العدوى من جو المستشفى إلى المريض، وذلك عن طريق زيادة ضغط الهواء داخل الغرفة عن خارجها.

وأفادت الصحة، أن العزل الطبي يعني عزل المريض عن الاختلاط الحر مع المرضى الآخرين، وذلك لإصابته أو يشتبه في إصابته بمرض معدٍ، طبقًا لوسيلة انتقال المرض المعدي، فقد يكون عزلًا تلامسيًا، للأمراض التي تنتقل عن طريق التلامس، مثل الإصابة بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية والجرب.

وأضافت: «قد يكون عزلًا رذاذيًا للأمراض التي تنتقل عن طريق تناثر الرذاذ من المريض، أثناء السعال أو العطاس، مثل مرضى الاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا المستجد أو الالتهاب السحائي، الناتج عن الإصابة بالبكتيريا السبحية، أو عزلًا هوائيًا للأمراض التي تنتقل عن طريق الرذاذ الدقيق الحجم، الذي ينتقل عن طريق الهواء مثل مرضى الدرن الرئوي المفتوح النشط».

وتوفر مستشفيات وزارة الصحة، حالياً 1449 غرفة عزل سالبة الضغط، مطابقة للمواصفات وموزعة على جميع المستشفيات بالمحافظات والمناطق الصحية، وجار العمل حاليًا لتطوير 713 غرفة عزل هوائي، المتوقع يتم الانتهاء منها في أوائل عام 2021، لتزيد من قدرة الوزارة على استيعاب مرضى العزل الهوائي في حالة الاحتياج.

ويمكن استخدام غرفة مفردة مزودة بجهاز تنقية الهواء المتنقل عالي الكفاءة للاستعاضة عن غرف العزل الهوائي، مع الالتزام بارتداء الواقيات الشخصية المقررة، والتخلص منها بطريقة صحيحة بعد انتهاء العمل والخروج من الغرفة، والتأكد التام من نظافة وتطهير الأيدي.

وتوفر وزارة الصحة، 870 جهازًا متنقلاً لتنقية الهواء عالي الكفاءة من أفضل وأجود الأنواع الجاهزة للعمل بصورة ممتازة، التي يمكن استخدامها في غرف عزل المرضى تحت إجراءات العزل الرذاذي وفي أماكن انتظار وفحص المرضى ذوي الأعراض التنفسية لتحسين جودة الهواء بهذه الأماكن.

اقرأ أيضًا:

«الصحة السعودية» تطلق نصائح للقادمين من دول بها حالات كورونا