السينما السعودية تتفوق على الأمريكية في تقديم العرض الأول للمسلسلات الأجنبية

رغم تأخر سماح السعودية بفتح دور للسينما، إلا أنها استطاعت كتابة سبقها على السينما الأمريكية في تقديم العرض الأول لمسلسل "فايكنج" الأجنبي، كما أن ذلك يعد المرة الأولى أيضًا على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واحتفلت إحدى صالات العرض المحلية بمدينة الرياض ـ اليوم الأربعاء ـ، بتقديم العرض الأول Premier لمسلسل "فايكنج"، قبل موعد عرضه وبثه في كبريات صالات العرض الأمريكية وهو ما يعد حدثًا تاريخيًا ليس للسينما السعودية الناشئة بل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

- المشاهدون السعوديون

وبحسب القائمين على منصة "ستارز بلاي"، فقد تجاوز عدد مشاهدات السعوديين لمواسم مسلسل "فايكنج" الأربعة الماضية أكثر من 50 ألف يوم (ما يعادل مليون و200 ألف ساعة مشاهدة)، كما تسيدوا مشاهدته أيضًا على تطبيقات الهاتف الجوال، ويعود ذلك إلى الحبكة الفنية الدرامية وطبيعة عناصر الإثارة (الأكشن والدراما) التي بني عليها، ما جعله الأكثر طلبًا للمشاهدة بالنسبة لهم.

من جهة أخرى، حصل مسلسل "فايكنج"، خلال السنة الجارية على المرتبة الأولى من بين عموم المسلسلات المعروضة على "ستارز بلاي"، بضعف عدد مشاهدات المركز الثاني، كما أنه يعد واحدًا من أكثر المسلسلات طلبًا على مستوى العالم، وكان له تأثير واسع على السوق لدرجة أنه أصبح الأول الذي يتم بثه على "ستارز بلاي".

وقد استوحى مؤلف العمل، قصة المسلسل من ملاحم راجنار لوثبروك ، وهو أحد أشهر الأبطال النرويجيين الأسطوريين المعروفين في إنجلترا وفرنسا، ويُصور راجنار لوثبروك راجنار على أنه مزارعًا يرتقي إلى المجد، بعد أن نفذ غارات ناجحة على إنجلترا.

وبني المسلسل على عدة مصادر تاريخية، كسجلات غارة فايكينغ على Lindisfarne المبينة في الحلقة الثانية، أو مدونات أحمد بن فضلان في القرن العاشر من Volga Vikings، حيث تبدأ السلسلة في بداية عصر فايكنج بغارة على Lindisfarne في عام 793م.

ويراهن الجزء الثاني الجديد من الموسم الخامس للمسلسل على الحبكة الفنية الذي تميز به طوال المواسم الماضية، ومن المزمع أن يشهد تقلبات دراماتيكية من شأنها أن تزيد من نسب مشاهدته بشكل كبير، وباستطاعة المشاهدين مشاهدة جميع المواسم الماضية على "ستارز بلاي".

[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="7690,7691,7692,7693,7694"]