السعودية تتصدر دول العالم في مجال تحلية المياه

تصدرت دول مجلس التعاون الخليجي، العالم، في مجال «تحلية المياه»؛ حيث تحتل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية مكانة رائدة في السوق وفقًا للبيانات المنشورة قبل انطلاق الدورة الثانية من مؤتمر مشاريع تحلية المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي سيعقد يومي 10 و 11 مارس 2020 في جميرا أبراج الاتحاد، أبو ظبي.

مجالة تحلية المياه

وتمتلك دول مجلس التعاون الخليجي، أعلى قدرة عالمية لتحلية المياه بنسبة 81٪ ، وتنتج حوالي 40٪ من إجمالي تحلية المياه في العالم.

وتعتبر المملكة العربية السعودية هي المسؤولة عن حوالي خمس الإنتاج العالمي وتقود العالم في حجم المياه المحلاة التي تنتجها والتي تشكل 50 ٪ من استهلاكها من المياه، وتعد أكبر سوق لتحلية المياه في العالم؛ حيث تنتج حوالي 4 ملايين متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا، ومن المتوقع استثمار حوالي 80 مليار دولار أمريكي في مشاريع جديدة لتحلية المياه في المملكة على مدار السنوات العشر القادمة.

وتقوم دولة الإمارات العربية المتحدة، أيضًا، بتطوير مشاريع رئيسة لتحلية المياه، منها محطة الطويلة في أبو ظبي، والتي سيتم افتتاحها في الربع الرابع من عام 2022 لتكون أكبر بنسبة 44٪ من أكبر محطة تناضح عكسي موجودة حاليًا في العالم.

في حين أن مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه يعمل بطاقة 150 ألف متر مكعب من المياه يوميًا، وسيتم افتتاحه في الربع الثاني من عام 2020 . كما تقوم هيئة كهرباء ومياه الشارقة (SEWA) ببناء مشروع لتحلية المياه بطاقة 60 مليون جالون امبراطوري يوميًا بحلول عام 2022 من أجل تلبية الطلب المتزايد على المياه في الإمارة.

اقرأ أيضًا: الأغلى عالميًا.. الخطوط السعودية راعيًا بلاتينيًا لـ«كأس السعودية للفروسية»