السديس: متابعة خادم الحرمين وولي العهد وراء نجاح موسم رمضان

شارك الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، في أجواء أسرية حميمية، قيادات المنظومة الامنية ومنظومة رئاسة الحرمين في حفل المعايدة بالرئاسة.

وأكد «السديس» أن نجاح أكبر خطة تشغيلية لموسم شهر رمضان المبارك رغم الأعداد المليونية التي فاقت التوقعات تم بفضل الله ثم بدعم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله.

كما أشار إلى متابعة خادم الحرمين وسمو ولي العهد المستمرة أولًا بأول مسارات خدمة القاصدين والمعتمرين لتمكينهم من أداء المناسك طوال شهر رمضان بيسر وسهولة وفق خدمات تشغيلية على أعلى المستويات المعيارية العالمية وحوكمة وقياس الأثر في الحرمين الشريفين.

الحكومة سخرت الامكانيات

كذلك، قال الرئيس العام في حفل المعايدة بعيد الفطر الذي أقامته رئاسة الحرمين الشريفين في مكة: «حكومتنا الرشيدة سخرت كل الإمكانات المادية والكوادر الهندسية عالية الكفاءة لتطوير الحرمين الشريفين باستخدام مواد عالية متطورة وصديقة للبيئة».

كما أنها ترفع الكفاءة التشغيلية للطاقة والمياه وتوفير بيئة صحية تعبدية خاشعة وآمنة للزوار والقاصدين في الحرمين طوال موسم رمضان، الأمر الذي ساهم على رفع الكفاءة وجودة العمل والإتقان ومواكبة التطور الهندسي التكنولوجي في العمارة الهندسية.

بالإضافة إلى تفعيل حس الرقابة وجودة الإتقان في العمل التي ساهمت في تحقيق مشروعات الرؤية السديدة 2030 في الحرمين. وأكد أن سر فخر البلاد هو خدمة الحرمين وقاصديهما.

ولي العهد ثمن جهود خدمة القاصدين

كما تابع الرئيس العام: «لقد شرفنا بالسلام على سمو ولي العهد يوم العيد حيث أبدى سموه الكريم إعجابه الشديد للجهود الضخمة التي بذلت لخدمة القاصدين في الحرمين خلال شهر رمضان إلى جانب اتصال سماحة المفتي حفظه الله وعدد من الوزراء بتهنئته بنجاح موسم رمضان».

نجاح شعار من الوصول إلى الحصول

وأعلن الرئيس العام عن نجاح شعار الرئاسة والذي أطلقته خلال موسم شهر رمضان «من الوصول إلى الحصول» في رمضان وإدارة أكبر حشد في العالم باحترافية واقتدار.

كما قدم الشكر للمنظومة الأمنية ومنظومة الرئاسة للتناغم لانجاح خطة موسم. وأكد النجاح المنقطع النظير لإدارة الحشود وتفويج القاصدين طوال موسم شهر رمضان بتناغم كامل مع المنظومة الأمنية والذي نتج عن صِفْرِية الاختناقات وعدم حدوث اي تدافعات ولله الحمد والمنة.

التوسعة ساهمت في تخفيف الاختناقات

كذلك أكد «السديس» أن التوسعة السعودية الثالثة في المسجد الحرام ساهمت بشكل كبير وفعال في استيعاب الملايين من المعتمرين، خصوصًا في العشر الأواخر.

كما قدمت أرقى الخدمات والمنجزات المتعلقة بزيادة الطاقة الاستيعابية بالمسجد الحرام لاستقبال الزوار والمعتمرين من ضيوف الرحمن من خلال منظومة الخدمات الميدانية، والهندسية، والفنية.

بالإضافة إلى تنفيذ الأعمال وفق خطط تشغيلية وكوادر بشرية من مهندسين وفنيين ومراقبين وعمالة، يعملون على مدار الساعة من أجل راحة وسلامة قاصدي المسجد الحرام في التوسعة التي تعد الأكبر عبر التاريخ ونفذت بأفضل معايير التصميم والجودة وبأعلى المواصفات العالمية.

تقييم خطة رمضان.. وتعظيم مكامن القوة

وكشف الرئيس العام أن رئاسة الحرمين شرعت فور انتهاء موسم رمضان المبارك في إعداد دراسة لتقييم الأداء لكل وكالات الرئاسة ووكالة المسجد النبوي لتعظيم مكامن القوة وتحويل التحديات إلى فرص ايجابية وفق حوكمة، علاوة على قياس رضا القاصدين.

وأشار إلى نجاح الرئاسة من خلال برامجها التوعوية في إيصال رسالة التسامح والوسطية للعالم والسيادة والريادة بامتياز.

بدء الإعداد لموسم الحج

كما أعلن الرئيس العام عن بدء الإعداد المبكر لأكبر خطة تشغيلية للرئاسة في تاريخها لموسم الحج القادم وفق تميز تشغيلي وجودة واتقان وتعظيم التقنية والتطبيقات الرقمية الحديثة.

وأوضح أن الرئاسة بصدد تدشين روبوتات ذكية جديدة خلال موسم الحج القادم واستحداث عددًا من الخدمات الرقمية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي عبر منظومة عمل ذكية للوصول لمشروع الحرم الذكي.

وأكد أن التقنية الحديثة والمنصات الالكترونية والتطبيقات الرقمية ووسائل الذكاء الاصطناعي تساعد في تنفيذ الخطة التشغيلية لموسم الحج القادم وتلبية رغبات قاصدي المسجد الحرام عند أداء مناسكهم عبر الوصول للخدمات بكل يسر وسهولة.

إجلاء الرعايا عمل إنساني

أما عن إجلاء الرعايا، تحدث معاليه عن ما تشهده بلادنا المباركة من أمن وأمان واستقرار، مستشهدًا بما قامت به حكومتنا الرشيدة ازاء اجلاء المواطنين السعوديين من السودان وإجلاء رعايا الدول الشقيقة والصديقة.

وقال السديس: «جهد يذكر فيشكر فجزى الله ولاة امر هذه البلاد على اهتمامها وعنايتها بالمواطن والانسان اينما كان».

وفي نهاية الحفل الرئيس العام بحضور قيادات المنظومة الامنية والرئاسة بقطع كعكة العيد وسط اجواء التهنئة والتبريكات بنجاح الموسم والعيد.

اقرأ أيضًا: شؤون الحرمين: تطييب وتبخير المسجد الحرام بأفخر وأجود أنواع الطيب