«الدكتور حمد آل الشيخ» يصدر تعميمًا بالبروتوكولات الوقائية لعودة الدراسة حضوريًا

أصدر الدكتور حمد آل الشيخ؛ وزير التعليم بالمملكة، تعميمًا بالبروتوكولات الوقائية الخاصة بعودة الدراسة حضوريًا، وفقًا  لتعليمات «وقاية».

ووجه الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وإدارات التعليم وقطاعات الوزارة المختلفة، باتباع التعميم الخاص بالبروتوكولات الوقائية المتعلقة بعودة التعليم حضوريًا، ومتابعة تنفيذها من جميع قطاعات التعليم والتدريب المختلفة سواء الحكومية والأهلية.

 

وشملت البروتوكولات الصادرة، الدليل الإرشادي الوقائي الخاص بالعودة إلى المدارس في ظل استمرار جائحة كورونا، بجانب آلية التعامل مع الحالات المؤكدة والمشتبهة في المدارس، بالإضافة إلى الدليل الإرشادي المتعلق بعودة الطلاب والكوادر التعليمية في منشآت التعليم العالي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

 

ونص التعميم الذي أصدره الدكتور حمد آل الشيخ على ما يلي:

 

أولًا:

شرط حصول جميع الطلاب والطالبات ممن أعمارهم (12) عامًا فأكثر، في جميع المراحل التعليمية على التحصين بجرعتين من اللقاح للحضور للمنشآت التعليمية.

 

ثانيًا:

يجب التقيّد بأن طلاب التعليم الجامعي والتدريب غير مكتملي التحصين بجرعتين لن يُسمح لهم بالحضور، كما سيتم إيقاف تسجيلهم ويعتبرون متغيبين حتى استكمال الجرعة الثانية.

 

ثالثًا:

هناك شرط لطلبة التعليم العام لمن أكمل (12) سنة ميلادية، الحصول على جرعتين للحضور للمنشآت التعليمية، ومن لم يتمكن التحصين بجرعتين فسيتم اعتباره متغيبًا حتى استكمال التحصين بجرعتين.

 

رابعًا:

تطبيق قواعد السلوك والمواظبة المحدثة لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية المعتمدة من الوزارة على طلبة التعليم العام الحكومي والأهلي، وتطبيق لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية، والتي تمت بالموافقة السامية عليها بالقرار رقم (7/ب/45888) وتاريخ 1423/11/23هـ لطلبة التعليم الجامعي الحكومي والأهلي، واللائحة الأساسية للتدريب والتقويم بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الصادرة بقرار مجلس إدارة المؤسسة برقم (111) وتاريخ 1441/8/15هـ للمتدربين في الكليات والمعاهد الحكومية والأهلية.

 

خامسًا:

التأكيد على أن المسؤولية تشاركية من الجميع، والتي تشمل رؤساء الجامعات والمحافظ ومديري التعليم أولًا ومن ثم من يليهم في المسؤولية من الوكلاء والمساعدين والعمداء ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والتدريب والمعلمين والموظفين حسب التراتبية التنظيمية والإدارية كل فيما يخصه.

بالإضافة إلى ذلك، التأكيد على بذل الكثير من الحرص والمتابعة من أجل أخذ الجرعتين لجميع منسوبي التعليم والتدريب والطلاب والطالبات، وذلك حرصًا على سلامتهم وسلامة أسرهم.

 

اقرأ أيضًا: وزارة التعليم تعلن الموافقة على آليات العودة الحضورية للعام الدراسي 1443هـ