الجمعة.. تعامد الشمس على الكعبة للمرة الأخيرة في العام

تشهد سماء مكة المكرمة، يوم الجمعة المقبل الموافق 16 ذو الحجة؛ تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، ويعد التعامد الثاني والأخير خلال العام الحالي 1443.

 

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أن تعامد الشمش على الكعبة، سيحدث ظهر يوم الجمعة المقبل.

وقالت، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة تويتر، أن هذا التعامد سوف يحدث مع عودة الشمس ظاهريا، قادمة من مدار السرطان متجهة جنوبا إلى خط الاستواء.

 

وأضافت: ستتوسط خط الزوال عندما تكون على ارتفاع (90 درجة) تقريبًا، فيما ستصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة التي سوف يختفي ظلها وقت أذان الظهر عند الساعة 12:27 ظهرًا.

 

وفسرت ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، بأنها تعود إلى ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة، ما يؤدي إلى انتقال الشمس ظاهريًا بين مداري السرطان شمالًا والجدي جنوبًا مرورًا بخط الاستواء، وهذا خلال دوران الأرض حول الشمس مرة كل سنة.

وأكدت الجمعية، أن تلك الظاهرة الفلكية سوف تساعد في تحديد اتجاه القبلة في المناطق البعيدة عن مدينة مكة في الدول العربية والإسلامية وجميع المناطق التي تظهر فيها الشمس فوق الأفق.

 

ونوهت بأنه عن طريق استخدام شاخص مثبت بشكل عمودي وبمراقبة ظله لحظة التعامد، فإن ذلك الاتجاه المعاكس لامتداد الظل سوف يشير مباشرة نحو مكة بدقة توازي دقة التطبيقات الرقمية للهواتف الذكية.

 

وأشارت إلى أن رصد ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة، تتم عبر حساب محيط الكرة الأرضية بطريقة غير رقمية بواسطة بعض الطرق البسيطة في علم الهندسة، والتي تدل أيضًا على كروية كوكبنا.

 

اقرأ أيضًا: «الصحة» تقدم نصائح لتجنب الإجهاد الحراري وضربات الشمس