«الثقافة» تُطلق مشروع «16/13»

أعلنت وزارة الثقافة السعودية، عن الشروع في تنفيذ مشروع 16/13، الذي يأسس لتوثيق جميع مظاهر الثقافة في مناطق المملكة الثلاثة عشرة.

ويعتمد المشروع على إقامة مكتبة بصرية للنشاط الثقافي، عبر التسجيل الميداني للحراك الثقافي والفني في المدن والمحافظات السعودية، باختلاف أنواعه وتوثيقه بالصور الفوتوغرافية والفيديو، في بادرة تُعدّ الأولى من نوعها في المملكة بهذا الشمول والتنوع.

وأكدت وزارة الثقافة، دعمها للمشروع في وثيقة رؤيتها وتوجهاتها، مبيّنة أن المشروع سينفذ بزيارات ميدانية لجميع مناطق المملكة، يطلع خلالها الفريق على تجلّيات الستة عشر قطاعًا ثقافيًّا في هذه المناطق، ويعمل على تصويرها وتسجيلها وتوثيقها مع فنانيها ومبدعيها الأصليين بمختلف اتجاهاتهم.

ويتضمن المشروع فنون عدة؛ منها "الموسيقى، الأفلام، المسرح، الفنون الأدائية، الأدب، الفنون البصرية، المكتبات، المتاحف، التراث الطبيعي، المواقع الثقافية والأثرية، فنون الطهي، الأزياء، المهرجانات، الفعاليات الثقافية، فنون العمارة، التصميم، التراث، اللغة، الترجمة، والكتب والنشر"، التي تعبر في مجموعها عن المسارات الثقافية الحاضنة للمواهب السعودية في مختلف مناطق المملكة.

ووضعت وزارة الثقافة، خطة تنفيذية تغطي كل المناطق السعودية، بدءًا من منطقة الرياض، وانتهاءً بالمنطقة الشرقية، مرورًا بمناطق جازان ومكة المكرمة والجوف والحدود الشمالية والقصيم وحائل وعسير والباحة ونجران والمدينة المنورة، وفق مسار زمني يمتد لنحو عام.

وتوثق الجولات الميدانية في القرى والمدن والمحافظات التابعة، أوجه النشاط الثقافي بكل تفرعاته واتجاهاته، عبر اللقاء المباشر بالمتخصصين والمبدعين والزيارات الميدانية للمواقع والآثار والمراكز التي تحتضن النشاط الثقافي.

وتسعى الوزارة، من تنفيذ هذا المشروع «16/13»، إلى إنشاء مكتبة بصرية متنوعة للنشاط الثقافي السعودي، وإبراز التنوع الثقافي والموروث الغني الذي تزخر به المملكة، وذلك من خلال التوثيق البصري للفنون والثقافات المحلية بمختلف أنواعها وجوانبها.

وبيّنت الوزارة، أن عنوان المشروع «16/13» يحمل ترجمة لهذه الأهداف؛ إذ يعبّر رقم 13 عن مجموع المناطق الإدارية للمملكة، في حين يعبّر رقم 16 عن عدد القطاعات الثقافية، التي سيعمل المشروع على توثيقها.

اقرأ أيضًا:

«الثقافة» تُدشّن «عام الخط العربي 2020» لاستقبال الأفكار