«الثقافة» تطلق فعالية فطور وسحور زمان ضمن موسم رمضان 2023

أعلنت وزارة الثقافة، إطلاق فعالية «فطور وسحور زمان» ضمن فعاليات رمضان 2023م/1444هـ،وذلك في مطل البديعة بالرياض.

وانطلقت الفعالية من خلال إقامة عدد من الأنشطة والأركان التفاعلية التي تعزز العادات الرمضانية المرتبطة بذاكرة السعوديين.

كما احتضنت منطقة المسرح، الراوي إبراهيم الغنام، ليقدم سردًا قصصيًا للحكايات الشعبية المأثورة، وما يحمله المجتمع السعودي من إرث اجتماعي، وممارسات أصيلة خلال الشهر الفضيل.

كذلك عرضت شاشة المسرح بعض البرامج التلفزيونية والمسلسلات القديمة عبر قناة «ذكريات»، ثم فقرة «فوازير» الشهيرة في رمضان بما تحمله من مسابقات وأسئلة حول التاريخ، والفن، والثقافة، والأدب، والتراث.

بالإضافة إلى أن «منطقة السوق» شهدت إقامة مجموعة من الأزياء التراثية، وأنواع البخور التقليدي، والحرف اليدوية؛ كصناعة الخوص والسبح والسدو، وما تحمله من استعادة للحضور الثقافي لجيل الأجداد.

أما «منطقة الأطفال» تنافس خلالها الأطفال ببراءة في عدد من الألعاب مثل «الكيرم» و«الفريرة»، وبعض الأنشطة اليدوية التي تحفز قدراتهم وإمكاناتهم الإبداعية كالتركيب والزخرفة والتلوين.

كما خصصت مساحة للراوي الذي يحكي لهم القصص التي تستدعي إدراكهم وحماستهم.

علاوة على «منطقة الطعام»التي قدمت لزوارها أزكى الأطعمة والمشروبات، ذات الاتصال المباشر بالمائدة الرمضانية السعودية، لتتيح للزوار فرصة التذوق والاختيار بين الأطعمة والأطباق الوطنية لمختلف مناطق المملكة.

فعالية «فطور وسحور زمان» تأتي ضمن مجموعة من الأنشطة التي تنظمها وزارة الثقافة في موسم رمضان 1444؛ بهدف تأصيل الثقافة السعودية.

بالإضافة إلى الاحتفاء بعادات المجتمع؛ بهدف تكريس الموروث الثقافي وإحيائه، والتعريف بالثقافات المحلية المتنوعة.

اقرأ أيضًا: برنامج وثائقي لمشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية