«التعليم» تقر حزمة إجراءات استثنائية للمبتعثين ومرافقيهم

أقرّ الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ؛ وزير التعليم، اليوم الأحد، عددًا من الإجراءات الاستثنائية، الرامية إلى توفيق أوضاع المبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم خارج المملكة، في ظل الظروف المستجدة لجائحة كورونا.

ونصت الإجراءات، على استمرار صرف المخصصات المالية، والتأمين الطبي، وبدل العلاج على المبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم، بما في ذلك الذين تم إيقاف الصرف عنهم، أو الذين انتهت بعثتهم وما زالوا في بلد الابتعاث.

وتضمن قرار وزير التعليم، عدم إيقاف الصرف على المبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم أياً كان سبب الإيقاف، مع صرف مخصص مالي لمدة شهر مساوٍ لمكافأة المبتعث، مع مرافقيه لمن غادروا سكنهم، ومَنْ تخرج وانتهت بعثته ولا يزال في بلد الابتعاث ولم يتمكن من العودة للمملكة، وللطلاب الذين تم إيقاف الصرف عنهم.

وقضي القرار، بألا يتجاوز العمل بهذه التدابير ثلاثة أشهر خلال الفترة الطارئة، وأن يتولى معالي نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار، إعداد الآلية المناسبة، وتكليف وكالة الابتعاث والملحقيات للعمل على تطبيقها، بالتنسيق مع سفارات المملكة في الخارج.

[caption id="attachment_72075" align="alignnone" width="780"]كورونا صورة أرشيفية[/caption]

وفي السياق ذاته، أعلن طارق الأحمري؛ المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي، عن السماح بتأجيل الفصل الدراسي الحالي للطلبة المبتعثین في الخارج.

وأشار الأحمري؛ إلى أن صلاحية قرار التأجيل ترجع إلى وزارة الخارجیة، وغیرھا من لجان المتابعة بعودة المبتعثین.

وأكد متحدث التعليم العالي، أن التأجیل لن يكون محسوبًا في مدة ابتعاث الطالب والطالبة؛ تقديرًا لظروف المرحلة الحالیة، جراء الإجراءات الوقائية المتخذة؛ لمنع تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وأوضح الأحمري، أن قرار وزير التعلیم بإلغاء اشتراط ساعات التعلیم عن بعد للمبتعثین والمبتعثات، متاح في ھذا الفصل الدراسي، وفقاً للإجراءات التي تسیر علیھا الجامعات العالمیة.

يأتي القرار في ضوء اهتمام القيادة الرشيدة بأبنائها المبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم، في جميع دول العالم، للحفاظ على سلامتهم، حتى يتسني لهم إكمال رحلتهم التعليمية والعودة إلى وطنهم متسلحين بالعلم والمعرفة.

اقرأ أيضًا:

المملكة تعفي المبتعثين والمبتعثات من غرامات تذاكر السفر