"التخت العربي" تحيي ذكرى ميلاد الفنان كارم محمود بمسرح الجمهورية

تنظم فرقة التخت العربي بقيادة الدكتور ياسر معوض، اليوم الأربعاء في الثامنة مساءً على مسرح الجمهورية، احتفالية كبرى بمناسبة الذكرى الـ 97 لميلاد الملحن والمطرب الراحل كارم محمود؛ حيث تقدم من أعماله الشهيرة: أمانة عليك، البيض الإمارة، سمرا يا سمرا، يا حلو ناديلى، أبو العيون السود، وعنابى، إلى جانب عدد من مؤلفات الطرب العربي منها: يا حاسدين الناس، ودع هواك، ساكن في حي السيدة لـ محمد عبد المطلب، لسه فاكر، أنت عمري، ليلة حب لـ أم كلثوم، الليلة الكبيرة لـ سيد مكاوي، ثلاث سلامات لـ محمود الشريف، تملى في قلبي لـ محمد فوزى، وعلى حسب وداد قلبي لـ بليغ حمدي.

يشار إلى أن كارم محمود مطرب وملحن كبير، ولد في 16 مارس 1922 بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، التحق بمعهد الموسيقى العربية عام 1938م، وحصل على الدبلوم عام 1944م.

احتل "كارم" مكانة متميزة في الوسط الفني، ولقب بـ"الكروان الطيب"؛ لما يتمتع به من حلاوة الصوت، وهدوء ودماثة الخلق. تعاون مع العديد من العمالقة منهم: كامل محمود، محمود الشريف، محمد الموجي، محمد سلطان، رياض السنباطي، وقدم الكثير من الأعمال الغنائية الناجحة إلى جانب عدد من الأوبريتات منها: العشرة الطيبة لـ سيد درويش، ليلة من ألف ليلة لـ بيرم التونسي وأحمد صدقي، كما شارك في مجموعة من الأفلام السينمائية، وتوفى في 15 يناير عام 1995 م.