الاتصالات وتقنية المعلومات تعتمد تطبيق المقابل المالي لنقل أرقام الهواتف الثابتة

كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن البدء بتطبيق المقابل المالي على نقل أرقام الخدمات الثابتة الجغرافية والترحالية وأرقام الاتصال المجاني (800) وأرقام الاتصال الموحد (9200)، وذلك وفقًا لقرار جديد صادر من محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، محمد التميمي.

ونص القرار على الأتي: ألا يتحمل المشترك الذي يقوم بنقل رقمه أي تكاليف مادية نتيجة لنقل الرقم، بينما يدفع المشغل الذي يتم نقل الرقم إليه 40 ريالا إلى المشغل الذي يتم نقل الرقم منه مقابل كل رقم يتم نقله بنجاح.

وشمل القرار تأجيل فرض المقابل المالي المتمثل في الحصة التي يدفعها المشغل الذي يتم نقل الرقم إليه إلى الجهة التي تقوم بإنشاء وتشغيل قاعدة البيانات الوطنية لنقل الرقم، على أن ينظر في ذلك بعد مضي 12 شهرًا من تاريخه.

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، قد كشفت مؤخرًا عن متوسط سرعة التحميل في المملكة خلال الربع الثالث 2020؛ حيث بلغ 73.42 ميجابت في الثانية، مقارنةً بالمعدل العالمي لتحميل البيانات 34.67 ميجابت في الثانية، وذلك بحسب نتائج تقرير "مقياس" لمؤشرات سرعة الإنترنت وسرعة الوصول للمحتوى الرقمي في المملكة.

وتصدرت شركة الاتصالات السعودية STC لقائمة أداء شركات الاتصالات في سرعة التحميل للإنترنت المتنقل في مناطق، الرياض، ومكة المكرمة، والشرقية، والحدود الشمالية، والقصيم، والجوف، وتبوك، والباحة، وجازان، فيما تصدرت شركة "موبايلي" شركات الاتصالات في سرعة تحميل الإنترنت المتنقل في مناطق، المدينة المنورة، وحائل، ونجران، وعسير.

اقرأ أيضًا.. «صناعة المحتوى والتحديات».. تفاصيل تأجيل مؤتمر الناشرين العرب الخامس