الأردن: اتفاقية ثلاثية لتشغيل مكتبة الطفل المتنقلة

وقّعت وزارة الثقافة الأردنية ومؤسسة عبد الحميد شومان وجمعية مركز هيا الثقافي لرعاية الطفولة، اليوم الخميس، في مبنى الوزارة، اتفاقية لتشغيل وتنفيذ مكتبة الطفل المتنقلة في عدد من المحافظات.

ووقع الاتفاقية عن الوزارة وزير الثقافة ووزير الشباب الدكتور محمد أبو رمان، وعن مؤسسة شومان رئيستها التنفيذية فالنتينا قسيسية، وعن المركز رئيسه جمال فريز.

وبهذه المناسبة، قال وزير الثقافة محمد أبو رمان: "يسهم شركاؤنا الفاعلون في خلق المشاريع الثقافية على أرض الواقع، التي بات يلمسها المواطنون واقعيًّا"، لافتًا إلى أن "هذه الاتفاقية أحد أهم مشاريع وزارة الثقافة، ليشعر الناس بفاعلية العمل الثقافي، خصوصًا أبناء المحافظات، بهدف تعزيز الهوية الوطنية الثقافية لديهم كرسالة هامة وأساسية في نهجنا الذي نعمل عليه".

وأكد "أبو رمان" أهمية النهج الفعلي في مَأسسة العمل الثقافي وديمومته، ليس كحلم بل كواقع فعلي من خلال مشاريع قائمة نعززها وندعمها ونسعى إلى تطويرها؛ لتعزيز الثقافة الوطنية لدى الأطفال.

من جهتها، لفتت فالنتينا قسيسية، الرئيس التنفيذي لمؤسسة شومان الثقافية، إلى أهمية توفير الكتاب للأطفال، وتعويدهم على القراءة؛ لما في ذلك من تأثيرات إيجابية في شخصية الطفل ومعارفه، مشددة على الأهمية الخاصة لإقامة النشاطات الثقافية في المحافظات، تحقيقًا للعدالة الثقافية التي تقضي بأن لا ينحصر الفعل الثقافي في العاصمة فقط.

وأضافت "فالنتينا" أن هذه الاتفاقية تتيح للأفراد في المناطق البعيدة عن المركز، الاطلاع على مختلف الكتب والإصدارات؛ ما يسهم في إثراء المشهد الثقافي الأردني.

وبدوره، قال جمال فريز: "نسعى إلى القراءة الواعدة، وخلق مفهوم القراء لدى الأطفال بالتشاركية مع وزارة الثقافة ودعمها لنا، ومؤسسة شومان، في إطار خطتنا لتطوير مفهوم المكتبات الثقافية للأطفال، والتوسع في نشاطاتنا؛ لمساعدة الأطفال في تنمية مواهبهم وقدراتهم، خاصة القدرات الفنية، والعقلية، والإبداعية، ومهارات التفكير المنطقي، والعلمي، والإبداعي".

يُذكر أن "المكتبة المتنقلة" عبارة عن "شاحنة" مجهزة من الداخل برفوف وخزائن وطاولات ومقاعد، إضافةً إلى توفرها على مظلات للنشاطات الخارجية المرافقة للمكتبة، وتقدّم برنامجها على مدار العام في محافظات المملكة المختلفة، وتستهدف طلبة المدارس في المناطق النائية على وجه الخصوص.