الأحد.. افتتاح معرض "ست الكل" لـ"صفية القباني" بجاليري العاصمة

يفتتح جاليري العاصمة، الأحد 17 فبراير الجاري في تمام السابعة مساءً، معرض "ست الكل" للفنانة القديرة صفية القباني، ويستمر المعرض حتى 2 إبريل القادم، وذلك بمقر الجاليري بالزمالك.

وعن هذا المعرض، قال الفنان التشكيلي أحمد نبيل: "تبهرنا الفنانة صفية القباني، في إنتاجها الأخير، بأعمالها الفنية من خلال قطع من الزجاج الملون؛ حيث الكثافة اللونية العالية نتيجة لاستخدامها أنقى أنواع القطع الزجاجية مورانو Murano، كما أن استخدامها للزجاج المطلي بالذهب يذكرنا بالفن البيزنطي، وكذلك أعمال كنيسة سان ماركو بفينيسيا".

وأضاف: "وعلى الجانب الآخر تفاجئنا المصورة صفية القباني بأعمالها المجسمة والتي تندرج تحت مدرسة الباوهاوس Bauhaus الألمانية، والتي كانت تمزج الحرف مع الفنون التشكيلية، والأعمال المقدمة في هذا الإطار من سجادة تشع باللون الأزرق المتعدد الدرجات، وكأنها أمواج بحر عميق تغوص فيه المشاعر والذكريات في حالة من التصوف المشوب بالقلق من خلال التموجات المتعددة".

وذكر "نبيل" أن الفنانة أوجدت، كذلك، حائطًا من قطع الفسيفساء الملون عوضًا عن الحائط الخرساني لتجعله خلفية لقطع من الأثاث، والجدير بالذكر أن استخدام قطع الزجاج الملون في تقنية الفسيفساء قد أضاف الكثير للحالة الإبداعية مع الإحساس بالغضب الدفين والتمرد على الأشكال التقليدية للأعمال الجدارية".

يُشار إلى أن صفية القباني من مواليد 1966، حصلت على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة "تصوير" عام 1988، وماجستير الفنون الجميلة حول "الجداريات المصرية القديمة والاستفادة من بعض رموزها في الجداريات المصرية الحديثة" في 1993، والدكتوراه بكلية الفنون الجميلة قسم التصوير شعبة جداري بعنوان "الحفاظ على التصوير الجداري من خلال أساليب التصوير الحديثة" من جامعة حلوان 1996.

[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="14271,14272,14273"]